رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرجنتين توافق على استيراد الكهرباء من البرازيل بعد عاصفة عنيفة

نشر
الأمصار

سمحت الحكومة الأرجنتينية بشراء ما يصل إلى 1.64 جيجاوات من الكهرباء من البرازيل بشكل مؤقت، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين.

ونقلت بلومبرج عن بيان لوزارة الكهرباء الأرجنتينية اليوم، إن القرار جاء في أعقاب العاصفة العنيفة التي ضربت البلاد مطلع الأسبوع الجاري وألحقت أضرارا بالعديد من المرافق الكهربائية التي تخدم العاصمة وجنوب مقاطعة بوينس آيرس.

وأضافت الوزارة أن نحو مليون شخص انقطعت عنهم الكهرباء حتى يوم أمس الأحد.

يشار إلى أن الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير مايلي توجه إلى المناطق الساحلية لتفقدها في أعقاب العاصفة المميتة.

وقالت السلطات المحلية في الأرجنتين مساء أمس الأول السبت إن ما لا يقل عن 13 شخصا قتلوا في العاصفة العنيفة التي ضربت ساحل البلاد المطل على المحيط الأطلسي.

وقالت صحيفة " لا ناسيون" إن العاصفة ضربت مدينة باهيا بلانكا، في الجنوب الغربي من مقاطعة بوينس آيرس، بسرعة رياح بلغت 140 كيلومترا في الساعة.

وانقطعت الكهرباء عن أجزاء كبيرة من المدينة وسقطت الأشجار وأبراج الكهرباء.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هبوب رياح عنيفة وأمطار غزيرة تجتاح المدينة.

الأرجنتين.. عاصفة قوية تُنهي حياة 13 شخصًا وتُصيب آخرين


وعلى صعيد اخر، تسببت عاصفة قوية في "الأرجنتين"، في مقتل ما لا يقل عن 13 شخصًا وإصابة آخرين في مدينة "باهيا بلانكا" الساحلية جنوب غرب البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أرجنتينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ووصلت سرعة الرياح إلى 140 كيلومترًا (87 ميلًا) في الساعة في المدينة، وتم إجلاء ما لا يقل عن 300 شخص حتى الساعة 3.30 صباحًا بالتوقيت المحلي (1 صباحًا بالتوقيت الشرقي) يوم الأحد، وفقًا للسلطات المحلية.

وقال مجلس المدينة على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من يوم السبت إن الوضع الناجم عن العاصفة كان "كارثة"، وأبلغ عن وقوع إصابات متعددة، بعضها خطير للغاية.

وأضاف المجلس أن الوضع الأكثر خطورة كان في نادي باهينسي ديل نورتي الرياضي، حيث كان عمال الطوارئ الطبية والدفاع المدني في الموقع.

وفي بيان نُشر على موقع X، تويتر سابقًا، يوم الأحد، أعلن العمدة سوسبيل الحداد لمدة ثلاثة أيام، قائلًا: أريد أن أؤكد تضامننا مع عائلات وأحباء الأشخاص الثلاثة عشر المتوفين. وعليه فقد أعلنا الحداد في المدينة لمدة 72 ساعة قادمة.

وذكّر المواطنين بأهمية الحفاظ على سلامتهم من خلال البقاء في المنزل، مضيفًا: مازلنا في حالة طوارئ، مع خطر الكهرباء وخطر سقوط الأشجار والهياكل.

وفي تحديث نُشر على موقع X في منتصف النهار تقريبًا بالتوقيت المحلي، قال مجلس المدينة إن لجنة الأزمات اجتمعت للتخطيط للخطوات التالية.

وتلقت فرق الطوارئ بالمدينة 103544 مكالمة بشأن سقوط أشجار وخطوط كهرباء ولافتات، من بين أضرار أخرى، بحسب بيان يوم الأحد.

وقال مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي، السبت، إن مجلس الوزراء الوطني يعمل مع السلطات الإقليمية والبلدية لمساعدة الضحايا والاستجابة للأضرار.