رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القائد العام يوجه بتوفير أقصى درجات الأمن في الانتخابات المحلية

نشر
اجتماع القائد العام
اجتماع القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني

أجرى رئيس مجلس وزراء العراق، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، زيارة إلى مقر قيادة العمليات المشتركة لمتابعة سير تنفيذ الخطط الأمنية المرافقة لانتخابات مجالس المحافظات.

الانتخابات في العراق

ووجه رئيس مجلس وزراء العراق، القائد العام للقوات المسلحة، بتوفير أقصى درجات الأمن والاستقرار للعملية الانتخابية.

 

واستمع القائد العام للقوات المسلحة، إلى إيجاز عن الموقف الأمني لمختلف قواطع المسؤولية، وما يتعلق بتوفير الأمن لجميع المراكز الانتخابية في عموم محافظات العراق، وسبل تأمين انسيابية وصول المواطنين إلى المراكز والمحطات للإدلاء بأصواتهم، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجستي والعملياتي لكوادر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات؛ من أجل إتمام واجباتهم وإنجاح العملية الانتخابية بتفاصيلها.

 

وجدد القائد العام للقوات المسلحة، توجيهاته إلى جميع صنوف القوات المسلحة، خاصة المكلفة بواجبات تتعلق بالانتخابات بلزوم التعليمات وتوفير أقصى درجات الأمن والاستقرار وفرض المحددات القانونية وتطبيقها بجميع أشكالها والتعامل والاستجابة لأي خرق أمني أو مخالفة بالسرعة والسبل القانونية.

 

انطلقت، مُنذ قليل، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات

ودعت مفوضية الانتخابات في العراق، 600 ألف ناخب لاستلام بطاقاتهم والمشاركة بالاقتراع العام.

فتحت صناديق الاقتراع الساعة 07:00 صباحًا الاثنين (04:00 بتوقيت جرينتش) كما أفادت القناة العراقية الإخبارية، وتُغلق مكاتب الاقتراع البالغ عددها 7166 والتي وضعت تحت إجراءات أمنية مُشددة عند الساعة 18:00 (15:00 بتوقيت غرينتش). 

ودعي نحو 17 مليون ناخبًا للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعدًا في جميع المحافظات. 

وجرت يوم السبت الـ16 من شهر كانون الأول الجاري عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة  بأفراد القوات الامنية والنازحين ونزلاء السجون، وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 حيث هناك 3 محافظات في إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم، كما تجرى الانتخابات المحلية في محافظة كركوك أيضًا لأول مرة منذ العام 2005، نظرًا لخصوصيتها.

ويقول عماد جميل رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، إن عدد البطاقات البيومترية الموزعة  14 مليون و 250 ألف بطاقة.

وبدأت السلطات الأمنية، مُنذ ليلة أمس بحظر حركة الدراجات النارية ومركبات الحمل الكبيرة في الطرق.

وكان مجلس الوزراء قد حدد في مطلع شهر حزيران الماضي يوم 18 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري موعدًا لانتخابات مجالس المحافظات والاقضية للعام 2023.