رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في الجزائر الاثنين 18 ديسمبر 2023

نشر
الجزائر
الجزائر

حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية في الجزائر، اليوم الإثنين 2023/12/18، من تساقط ثلوج كثيفة وأمطار رعدية غزيرة على عدة ولايات من الوطن.

وأوضح الديوان الوطني للأرصاد الجوية في الجزائر، أنه سيسجل تساقط ثلوج كثيفة على الولايات التالية: سوق أهراس، ورقلة، بجاية، تبسة، قالمة، تيزي وزو، وباتنة، سطيف، إيليزي، قسنطينة، سكيكدة، جيجل، خنشلة، الطارف.

وحسب تنبيه ثان للأرصاد الجوية في الجزائر، سيجل تساقط أمطار رعدية غزيرة، على كل من ولايات الجزائر، تيبازة، الأغواط، برج بوعريريج، بالإضافة إلى المسيلة، تيارت، أم البواقي، الجلفة، عين الدفلى، المدية، بومرداس، ابويرة، البليدة.

الجزائر.. التقلبات الجوية تسبب في غلق عدة طرقات

الجزائر تسببت التقلبات الجوية الأخيرة التي شهدتها عدة ولايات الجزائر، في غلق عدة طرقات على المستوى الوطني.

وأوضح بيان لمصالح الدرك الوطني في الجزائر، أن الطريق الوطني رقم 33 بتيزي وزو على مستوى منطقة أسول بلدية أيت بومهدي مغلق بسبب تراكم الثلوج.

وبولاية البويرة، الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو بالضبط على مستوى منطقة تيكجدة بلدية الأسنام ومنطقة لاكوكار بلدية بشلول مغلق بسبب تراكم الثلوج.

كما تسببت الثلوج في غلق الطريق الولائي رقم 172 الرابط بين بلدية إشمول ولاية باتنة وبلدية بوحمامة ولاية خنشلة.

وحسب ذات المصدر تسبب ارتفاع منسوب المياه في غلق الطريق الوطني رقم 17 بولاية معسكر، في شطره الرابط بين بلديتي حسين و المحمدية بالضبط المكان المسمى وادي هبرة بلدية المحمدية، والطريق الولائي رقم 52 على مستوى دوار الصالحية بلدية بني زنطيس بغليزان، بالإضافة إلى الطريق الولائي رقم 57 بولاية عنابة على مستوى جسر برقوقة ومفترق الطرق قرية الزقع بلدية.

الجزائر تعلن انضمامها رسميا إلى مبادرة التجارة الموجهة

أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، انضمام الجزائر رسميا إلى مبادرة التجارة الموجهة ضمن مسار التجارة الحرة الإفريقية.

وأوضح الوزير، في كلمة له على هامش إفتتاح فعاليات منتدى مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية، أنه سيتم من خلال هذه المبادرة، الشروع في عملية التبادل التجاري بين الجزائر وشراكها دون قيود جمركية.

وفي كلمة له خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي حول مبادرة التجارة الموجهة في إطار منطقة التجارة الحرّة القارية الافريقية أوضح زيتوني: “أن انعقاد الملتقى الاقتصادي حول "مبادرة التجارة الموجهة في إطار منطقة التجارة الحرّة القارية الافريقية"، يعكس الاهتمام البالغ الذي تبديه الجزائر لتحقيق التكامل القاري الذي يشكل أهم الأولويات الأفريقية للجزائر.

وأضاف وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر: التبادل التجاري لا يزال أقل بكثير مما نصبو إليه، فجميع الدراسات الاقتصادية تشير إلى أن معدل التجارة البينية الإفريقية لا يتجاوز 15٪، أي ما يعادل 2٪ من التجارة العالمية، معتبرة أنه أدنى معدل تكامل مقارنة بالمناطق الاقتصادية الأخرى في العالم”.

وكشف وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، عن أعضاء هذه المبادرة، وهم تونس ومصر وكينيا وغانا والكامرون ورواندا وجزر الموريس، في انتظار تأكيد انضمام دولة تنزانيا.

كما أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، عن الانطلاق الفعلي في المبادلات التجارية بين هذه الدول الثمانية، ضمن مبادرة التجارة الموجهة، دون قيود جمركية.