رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في ليبيا اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن أسعار صرف العملات الدولية أمام الدينار، اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، وقد بلغ متوسط سعر صرف الدولار 4.799 دينار، مسجلاً انخفاضاً جديداً.

وبلغ متوسط سعر صرف اليورو 5.2386 دينار، والجنيه الاسترليني 6.0889 دينار، والدولار الكندي 3.5885 دينار ليبي، والليرة التركية 0.1653 دينار، حسب الأسعار المعلنة من المصرف، الذي يمثل السوق الرسمية للعملة.

وبالنسبة للعملات العربية بلغ متوسط سعر صرف الريال السعودي 1.2792 دينار، والدرهم الإماراتي 1.3067 دينار، والدينار التونسي 1.5539 دينار، والدرهم المغربي 0.4739 دينار ليبي.

ارتفاع حالات الإصابة بالفشل الكلوي في ليبيا

أشارت بعض الإحصائيات الوطنية، إلى أن عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي في ليبيا يبلغ حوالي 600 شخص سنويا، والذين يحتاجون إما لإعادة زراعة الكلى، أو لعمليات دورية لغسيل الكلى في أحد المستشفيات، وفقا لطبيب الباطنة العام وأمراض الكلى بمستشفى قرطبة بطرابلس في ليبيا، الدكتور أحمد الجورني.

وأثارت زيادة أعداد المصابين بالفشل الكلوي في كثير من المناطق ومدن ليبيا تساؤلات ومخاوف كبيرة، كون المرض يشكل من أهم أسباب الوفاة وفقا لتصنيفات منظمة الصحة العالمية، وهو ما جدد التساؤل حول أسباب زيادة الأعداد في الفترة الأخيرة، والمرتبطة عادة بالغذاء الذي يتناوله الليبيون.

وحذر طبيب الباطنة العام وأمراض الكلى بمستشفى قرطبة بطرابلس في ليبيا، الدكتور أحمد الجورني، وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، من أن زيادة عدد المصابين سنويا يعني أن هناك حاجة ملحة للتحرك والتصدي لمسببات المرض، سواء من خلال الغذاء أو المحاصيل الزراعية التي لا يلتزم أصحابها بالمعايير الصحية في عمليات التسميد.

ووفقا لتصريحات سابقة لرئيس منظمة دعم التبرع بالأعضاء في ليبيا محمود أبو دبوس، يوجد حوالي 5500 مصاب بالفشل الكلوي في ليبيا، مشيرا إلى أن 100 حالة وفاة سجلت خلال العام الجاري في البلاد بسبب هذا المرض.

وأكد رئيس منظمة دعم التبرع بالأعضاء في ليبيا محمود أبو دبوس، أن العاملين في المجال الطبي يسمون مريض الكلى بالشهيد الحي، نظرًا للوضع الكارثي الذي يعانيه منذ سنوات، في ظل تراجع المنظومة الصحية وعدم توفر كثير من الأدوية.

ورصدت دراسة علمية للباحثة ابتسام عامر الفيتوري، من كلية التربية قسم الجغرافية، والتي نشرت في عام 2022، عن جامعة طرابلس في ليبيا، تحت عنوان "مرض الفشل الكلوي لسكان مدينة صبراتة – ليبيا دراسة في الجغرافيا الطبية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية" أن الأسباب الرئيسية تعود إلى العوامل البيئية التي من ضمنها تلوث المياه والغذاء، بالإضافة إلى العوامل السلوكية التي تشير إلى السلوكيات الخاطئة التي يمارسها السكان وينتج عنها الإصابة بالمرض.

بالإضافة للعوامل الطبية التي تساهم في زيادة فرص الإصابة بالمرض كأن يكون المريض مصاب بالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الذئبة الحمراء، أو أمراض القلب، والتشوهات الخلقية، وحصى الكلى.

وأكدت الدراسة أن مثل هذه العوامل تساهم بشكل مباشر في زيادة معدلات الإصابة بالمرض، مؤكدة أن التصدي للمرض يحتاج إلى التوعية بضرورة إطلاق برنامجًا للحمية الغذائية، وصرف الأدوية للمرضى وفقًا لنتائج تحليل الدم التي تطلب منهم بصورة دورية، بالإضافة إلى التوسع في علاج زراعة كلية من متبرع للمريض، والتعرف على أهم الأسباب التي تمنع المرضى من الاتجاه إلى إجراء عملية الزراعة.

وأشارت الدراسة إلى أن الفشل الكلوي من الأمراض الباطنية الخطيرة التي تصيب الإنسان في الوقت الحاضر، وهو من الأمراض العشرة القاتلة على المستوى العالمي، فقد احتل المرتبة العاشرة بوصفه مسبب للوفاة لعام 2019م، وذلك بنحو 1,3 مليون حالة وفاة.

وحذرت الطبيبة مها سالم، أخصائية التغذية، من أن استخدام المخابز لمادة برومات البوتاسيوم شديدة الأكسدة في عمليات إنتاج الخبز، لها تأثير خطير على المواطنين، خصوصا أنها قد تسبب عددًا من الأمراض منها السرطانية (سرطان الغدة الدرقية وسرطان القولون والمثانة)، كما أنها تؤثر على الأعصاب وتؤدي إلى حدث فشل كلوي.

وقالت الطبيبة في تصريحات تلفزيونية مع قناة ليبيا الأحرار، إن هذه المادة تدخل في تعقيم المياه والخبز والتجميل بنسب متفق عليها، لكن زيادتها عن الحد المسموح به يكون له نتائج صحية خطيرة.

وفي المقابل حذر عدد من الخبراء من ضرورة تشديد الرقابة على أسواق الأسمدة والمبيدات الزراعية، مؤكدين من أن السوق يوجد بها بعض المنتجات التي قد تسبب أمراض خطيرة من بينها الفشل الكلوي.