رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مفوضية الانتخابات تحدد موعد إعلان نتائج التصويتين الخاص والعام

نشر
الأمصار

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الأحد، موعد إعلان نتائج التصويتين الخاص والعام وموعد استقبال الطعون.

وقال الناطق الإعلامي لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المفوضية أنهت استعداداتها ليوم الاقتراع العام"، مبينةً أن "التصويت العام سينطلق يوم غد في الساعة 7 صباحاً وتغلق الأجهزة الالكترونية في الساعة 6 مساء".

وأضافت، أن "عدد مراكز الاقتراع بلغت 7166 وأكثر من 35 ألف محطة اقتراع"، مؤكدة أن "العمل جار بالتنسيق مع اللجنة الامنية العليا للانتخابات التي تتولى مسؤولية حفظ أمن وسلامة العملية الانتخابية برمتها".

ودعت الغلاي، "المرشحين إلى الالتزام بشروط نظام الحملات الانتخابية وعدم كسر الصمت الانتخابي الذي بدأ في يوم 15 من الشهر الحالي"، محذرة من "المحاسبة قانونياً".

وتابعت، أن "نتائج التصويت العام والخاص ستعلن في وقت واحد، بعد انتهاء الاقتراع العام وخلال 24 ساعة بحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لعام 2023"، منوهة أنه "بعد إعلان النتائج تبدأ مرحلة استقبال الطعون".

العراق.. السوداني يوجه بفسح المجال أمام العاملين بالقطاع الخاص للإدلاء بأصواتهم

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي ،محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، شركات القطاع الخاص المحلية والاجنبية بفسح المجال لعامليها للإدلاء باصواتهم في الانتخابات.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقي  باسم العوادي  في بيان له إن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وجّه شركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية العاملة في العراق، بفسح المجال لعامليها المستمرين في أعمالهم يوم الانتخابات، للإدلاء بأصواتهم، وممارسة حقهم الانتخابي، وإبداء التعاون اللازم بهذا الخصوص".

وكان وجه وزير التخطيط العراقي محمد علي تميم، اليوم الأحد، باستكمال جميع المتطلبات الخاصة بتوقيع العقود مع الشركات العالمية الفاحصة.

وذكر بيان للوزارة، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اليوم اجتماعاً للجنة المراجعة والإحالة للعقود في الوزارة، حضره وكيلا الوزارة، ورئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، ومدير عام الدائرة القانونية، ومديرا الرقابة الداخلية وقسم العقود في مكتب الوزير".

وأضاف البيان أنه "جرت خلال الاجتماع، مناقشة آليات التعاقد مع الشركات العالمية الفاحصة، المؤهلة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، بهدف فحص السلع والمنتجات المستوردة في بلد المنشأ".