رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: الغرب يحاول تقسيم روسيا إلى أجزاء وإخضاعها لسلطته

نشر
الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الغرب يريد تدمير بلاده عبر تقسيمها إلى أجزاء وإخضاعها لسلطته واستغلال مواردها، وذلك بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

وأضاف بوتين - في مقابلة مع القناة التلفزيونية الرسمية (روسيا 1) اليوم الأحد، "أن الغرب لم يكن بحاجة إلى مثل هذه الدولة الكبيرة ذات العدد الكبير من السكان، وأنه من الأفضل للدول الغربية، كما اقترح السياسي الأمريكي الشهير زبيجنيو بريجنسكي، تقسيم روسيا إلى خمسة أجزاء وإخضاع هذه الأجزاء بشكل منفصل واستغلال مواردها".

ولفت إلى أنه استنادًا إلى أن الأجزاء المنفصلة لن يكون له وزن ثقيل ولا صوت مؤثر ولن تدافع عن مصالحها الوطنية بنفس الطريقة، التي تفعل بها الدولة الروسية الموحدة، مشيرا إلى أنه لم يتبادر لذهنه هذا الفهم إلا في وقت لاحق لأن تفكيري قبل ذلك كان ساذجًا تمامًا بهذا الشأن.

وتابع "في أوائل العقد الأول من القرن الـ21 كانت لدى فكرة ساذجة، مفادها أن العالم كله يدرك أن روسيا أصبحت مختلفة وأنه لا يوجد خلافًا أيديولوجي وبالتالي لا توجد أسباب للمواجهة".

وأضاف "رغم عملي لمدة 20 عامًا تقريبًا بالأجهزة الأمنية والمخابرات الخارجية للاتحاد السوفيتي كانت لدى آنذاك فكرة ساذجة بأن العالم كله وخاصة ما يسمى الآن بالعالم المتحضر يفهم ما حدث لروسيا".

ونوه بأنه رأى تصرفات سلبية في سياسات الدول الغربية تجاه روسيا ولا سيما دعم الحركة الانفصالية والإرهاب في الأراضي الروسية.

أوكرانيا: مقتل 346 ألفًا و70 جنديًا روسيًا منذ بدء العملية العسكرية

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 346 ألفا و70 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

ونقلت وكالة (يوكرين فورم) الأوكرانية للأنباء عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 5 آلاف و739 دبابة و10 آلاف و692 من المركبات المدرعة و8 آلاف و137 من النظم المدفعية و923 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق .

و609 من أنظمة الدفاع الجوي و324 طائرة مقاتلة و324 مروحية و22 سفينة حربية، فضلا عن 10 آلاف و766 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 1194 من المعدات الخاصة و6 آلاف و278 طائرة مسيرة وإسقاط 1610 من صواريخ كروز وغواصة واحدة".

وكان وصف "جنود مشاة البحرية الأوكرانية"، مُحاولات تنفيذ الهجوم المُضاد في المناطق الجنوبية من خيرسون عند نهر الدنيبر بأنها "قاسية وانتحارية"، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأحد.

وصرح أحد المقاتلين الأوكرانيين يُدعى أليكسي للصحيفة: "من المستحيل الحصول على موطئ قدم هناك [على الضفة اليسرى لنهر الدنيبر]، هذه ليست حتى معركة من أجل البقاء. هذه مهمة انتحارية".

كما نفى الجيش تصريحات المسؤولين الأوكرانيين بأن القوات الأوكرانية تمكنت من الوصول إلى الضفة اليسرى لنهر الدنيبر وإنشاء عدة معاقل، ووصف المقاتلون هذه المعلومات بأنها مبالغ فيها.

وبحسب الجنود الأوكرانيين، تعود أسباب الخسائر العديدة في منطقة بلدة كرينكي، إلى ضعف التدريب واللوجستيات لدى العسكريين الأوكرانيين.

وبحسب "نيويورك تايمز"، لم تعلق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية بعد على اتهامات الجيش.