رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تشارك كضيف في اجتماعات مجموعة العشرين بقيادة البرازيل

نشر
الأمصار

تشارك مصر كضيف في كافة اجتماعات مجموعة العشرين خلال فترة رئاسة البرازيل للمجموعة، وذلك تأكيدًا على روابط الصداقة والتعاون بين البلدين، وتجسد مكانة مصر الإقليمية والدولية ودورها المؤثر في القضايا والملفات الاقتصادية الدولية الرئيسية.

ترأس السفير راجى الإتربى، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية الدولية والإقليمية، وفد مصر في اجتماع الممثلين الشخصيين لقادة دول مجموعة العشرين الذي عقد في العاصمة البرازيلية برازيليا الأسبوع الماضي.

وخلال الاجتماع، تم وضع خطة عمل للمجموعة خلال الفترة القادمة ترتكز على إيجاد حلول جماعية مؤثرة ومبتكرة للمصاعب الهيكلية التي تواجه الاقتصاد العالمي، خاصةً فيما يتعلق بسياسات محاربة الفقر وعدم المساواة، ودفع جهود تحقيق التنمية المستدامة، وتطوير المؤسسات الاقتصادية الدولية، وسبل التحول الأمثل لاستخدامات الطاقة النظيفة لمواجهة تغير المناخ.

وتعد المشاركة المصرية في اجتماعات مجموعة العشرين الرابعة من نوعها منذ إنشاء المجموعة، والثانية على التوالى بعد مشاركة مصر في اجتماعات العشرين الدورة الماضية خلال فترة رئاسة الهند، والتي تكللت بمشاركة رئيس الجمهورية في أعمال قمة المجموعة في دلهي في سبتمبر الماضي.

تأتي المشاركة المصرية الراهنة في مجموعة العشرين في مرحلة تواجه خلالها المجموعة تحديات متزايدة في ضوء الأزمات الحادة والمتعاقبة التي يواجهها العالم منذ اندلاع وباء كورونا مروراً بتداعيات الحرب في أوكرانيا، والكارثة الإنسانية في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وأوضح الإتربى أن المساهمات التي قدمتها مصر خلال مناقشات اجتماع برازيليا عكست حرصها على مواصلة المشاركة النشطة والمؤثرة في اجتماعات المجموعة من أجل تعزيز العمل الدولي المشترك في مختلف الموضوعات المدرجة على أجندة العشرين، وخاصةً القضايا ذات الأولوية لمصر وأفريقيا والدول النامية مثل الغذاء والطاقة والديون وتمويل التنمية وإصلاح النظام الاقتصادي العالمي.

مصر.. السيسي يتقدم ومُنافسة مُتباينة بين "زهران وعمر" على المركز الثاني

وفي سياق أخر، تُظهر المؤشرات الأولية لعمليات الفرز للجان العامة في "مُحافظات مصر"، تقدم المرشح "عبد الفتاح السيسي"، ووجود مُنافسة مُتباينة بين كُل من المرشح فريد زهران والمرشح حازم عمر على المركز الثاني، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وفى وقت سابق، أعلنت اللجنة العامة في الأربعين بالسويس عن نتائج محاضر فرز اللجان الفرعية بالمحافظة، إذ وصل عدد الأصوات الصحيحة 129343 صوتًا، والباطلة 3404 صوتًا.

مصر.. المرشح الرئاسي "السيسي" يكتسح بعد إعلان نتيجة 12 لجنة عامة

بدأت اللجان العامة في المحافظات المصرية، إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، بعد تجميعها من اللجان الفرعية، والتي تُشير إلى تقدم واكتساح للمرشح الرئاسي "عبدالفتاح السيسي" بعد إعلان نتيجة 12 لجنة عامة حتى الآن، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأربعاء.