رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المتحدث باسم الحوثي: محادثات مع أطراف دولية بشأن عمليات البحر الأحمر

نشر
سفينة
سفينة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها أن متحدث باسم الحوثيين في اليمن، قال إن هناك محادثات مع عدد من الأطراف الدولية بشأن عمليات البحر الأحمر.

وكانت جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن، قالت إنه "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة، وتنفيذا لتوجيهات القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي واستجابة لنداءات الأحرار من أبناء شعبنا اليمني العظيم وأبناء أمتنا نفذ سلاح الجو المسير في القوات المسلحة في اليمن عملية عسكرية على أهداف حساسة في منطقة تل أبيب جنوب فلسطين المحتلة بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة."

الحوثيون يعترضون سفينة في البحر الأحمر كانت في طريقها لإسرائيل

ذكرت "مصادر تابعة لمليشيات أنصار الله الحوثيين في اليمن"، أنه تم إجبار سفينة كانت مُتجهة لـ "إسرائيل" على التراجع وعدم الإبحار عبر البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وأفادت المصادر التابعة لمليشيات الحوثي في اليمن، بأنه تم تحذير السفينة وإطلاق طائرة مسيرة قربها حتى أجبرت على التراجع عن التوجه لإسرائيل.

من ناحية أخرى، أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، نقلاً عن مسؤول أمريكي، بأن خطة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي توسيع قوة المهام المشتركة 153 لحماية السفن بعد هجمات الحوثيين في اليمن.

وتسعى الولايات المتحدة، التي تُحاول احتواء انتشار الحرب الإسرائيلية في غزة، إلى تشجيع حلفائها على توسيع قوة مهام بحرية متعددة الجنسيات لمعالجة الزيادة المقلقة في الهجمات على السفن التجارية التي تمر قرب اليمن والتي تشكل تهديدا كبيرا للشحن العالمي.

حماس تُعلّق على قرار الحوثي بمنع مرور جميع السفن المُتجهة إلى إسرائيل

ثمنت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، قرار جماعة الحوثي في اليمن بمنع مرور السفن، وكل السفن الإسرائيلية المُتجهة إلى الكيان إسرائيلية من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأحد.

وقالت "حماس"، أنها تعده قرارًا شجاعًا وجريئًا ينتصر لدماء شعب فلسطين في قطاع غزّة، ويقف ضدّ العدوان الصهيو أمريكي الذي يمعن في حرب الإبادة الجماعية والمجازر ضد كل مقومات الحياة الإنسانية لشعبنا الفلسطيني، على مدار 64 يوماً.

ودعت المقاومة الدول العربية والإسلامية إلى تفعيل كل مقدراتهم وإمكانياتهم، انطلاقاً من مسؤولياتهم التاريخية، ومن منطلق النخوة والشهامة، للتحرّك نحو كسر الحصار عن غزة، ومنع استمرار المجازر وحرب التجويع والتعطيش ووقف العدوان النازي الذي يرتكبه الاحتلال بدعم أمريكي.

وقالت وسائل الإعلام العبرية، إن التهديدات التي أطلقتها جماعة الحوثي في اليمن، سيكون لها العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد الإسرائيلي وبالتالي خسائر فادحة على إسرائيل.

وأوضحت وسائل الإعلام العبرية، أن تعرض السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر والخليج العربي لهذه التهديدات سيؤدي إلى توسيع طرق الشحن مما قد يزيد من أسعار المنتجات المتنوعة مثل المنتجات الكهربائية والإلكترونية في إسرائيل.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن أحد كبار الاقتصاديين، إن "تهديد الحوثيين للنقل البحري إلى إسرائيل قد يؤدي إلى تكلفة اقتصادية باهظة على تكلفة المعيشة وسلسلة التوريد".