رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصعيد الحوثي في البحر الأحمر.. سلسلة هجمات ومدمرة أمريكية تسقط 14 مسيرة

نشر
مدمرة الصواريخ الموجهة
مدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية «أرلي بيرك يو إس إس كارني»

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، السبت، إسقاط 14 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون بـ اليمن في البحر الأحمر، في هجوم يعتقد أنه كان موجه نحو إسرائيل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان إن "مدمرة أمريكية مزودة بصواريخ موجهة أسقطت 14 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن في البحر الأحمر، وذلك في ساعات الصباح الباكر من يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري".

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية: "نجحت مدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية من طراز أرلي بيرك يو إس إس كارني (DDG 64)، العاملة في البحر الأحمر، في الاشتباك مع 14 نظامًا جويًا دون طيار تم إطلاقها كموجة من الطائرات دون طيار من مناطق سيطرة الحوثيين".

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية، إلى أنه "تم تقييم الطائرات دون طيار على أنها طائرات بدون طيار هجومية في اتجاه واحد وتم إسقاطها دون أي ضرر للسفن في المنطقة أو الإبلاغ عن إصابات.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، أنه "تم تنبيه الشركاء الإقليميين في البحر الأحمر إلى التهديد".

وكانت مليشيات الحوثي في اليمن أعلنت في وقت سابق، السبت، تنفيذ عملية عسكرية واسعة "على أهداف حساسة في منطقة إيلات جنوب إسرائيل بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة".

وأكدت مليشيات الحوثي في اليمن، استمرار عملياتها العسكرية ضد إسرائيل "حتى يتوقف عدوانه على قطاع غزة".

وهذا أحدث هجوم لمليشيات الحوثي في اليمن، في البحر الأحمر ونحو إسرائيل ضمن سلسلة من الهجمات الحوثية الذي استهدفت سفن الشحن في البحر الأحمر واسرائيل بدعوة نصرة غزة.

سلسلة هجمات

في 15 ديسمبر/كانون الأول تبنت مليشيات الحوثي في اليمن قصف سفينتي حاويات (MSC Alanya إم إس سي ألانيا "و"MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم)  "بصاروخين بحريين".

في 14 ديسمبر/كانون الأول، أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن، استهداف سفينة الحاويات "ميرسيك، جبل طارق" بطائرة مسيرة، مؤكدة ان الإصابة كانت مباشرة.

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول، تبنت مليشيات الحوثي في اليمن، عملية استهداف ناقلة نفط نرويجية تدعى "ستريندا" بصاروخٍ "بحريٍّ"، فيما أسقطت فرقاطة فرنسية (فريم لانجدوك) طائرة مسيرة كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية (ستريندا) ضمن هجوم جوي معقد للحوثيين.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول، أسقطت البحرية الأمريكية طائرة مسيرة قادمة من منطقة مليشيات الحوثي.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول، نفذت مليشيات الحوثي في اليمن 4 هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد 3 سفن في البحر الأحمر وهى "نمبر 9"، "أم في سوفي"، "يونيتي إكسبلور"، وهذه الأخيرة مملوكة لبريطانيا بالتزامن مع إسقاط مدمرة أمريكية طائرات مسيرة تابعة للحوثيين كانت متجهة في اتجاهها.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية أسقطت طائرة دون طيار - من طراز KAS-04 إيرانية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن اختطاف سفينة الشحن غلاكسي ليدر واقتيادُها إلى قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر في عملية قرصنة أثارت تنديد أممي وأمريكي باعتبارها "تنتهك القانون الدولي بشكل صارخ".