رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تقرر تعليق كافة الأنشطة والفعاليات الفنية 3 أيام حداد على أمير الكويت

نشر
الأمصار

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، تعليق الأنشطة والفعاليات الفنية، بالمواقع الثقافية التابعة للوزارة، بأنحاء الجمهورية، لمدة ثلاثة أيام، وذلك تفعيلًا لإعلان جمهورية مصر العربية، حالة الحداد العام، لرحيل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

وجاء قرار وزيرة الثقافة، في إطار التعبير عن حزن الشعب المصري، وتضامنه مع الشعب الكويتي الشقيق، في مصابه الجلل.

ونعت وزيرة الثقافة، فقيد الأمتين العربية والإسلامية، راجية من الله أن يتغمده برحمته، ويُلهم شعب الكويت الصبر والسلوان.

وأعلنت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، تعليق جميع الأنشطة والفعاليات على مسارحها بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم السبت 16 ديسمبر وحتى غروب شمس الاثنين 18 ديسمبر.

وكان الديوان الأميري قد أعلن صباح اليوم السبت، وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز 86 عامًا، نتيجة تدهور حالته الصحية خلال الفترة الماضية، خاصة بعد إصابته بوعكة صحية..

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

يذكر أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من مواليد 25 يونيو/حزيران 1937. أصبح أميراً لدولة الكويت يوم 29 سبتمبر 2020، ليصبح الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة.

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية. وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية. ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

 

سُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب. وتولى مقاليد الحكم في دولة الكويت في أفادت وسائل إعلام كويتية منذ قليل، بقطع البرامج الاعتيادية في تلفزيون الكويت الرسمي وبث آيات من القرآن الكريم.