رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي يعزي الكويت بوفاة أميرها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

نشر
المندلاوي
المندلاوي

أعرب رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة، محسن المندلاوي، اليوم السبت، عن تعازيه إلى دولة الكويت بوفاة أميرها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقال المندلاوي، في بيان،: "ببالغ الحزن وشديد الأسى، تلقينا قبل قليل نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشقيقة، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، فنتقدم بأسمى آيات العزاء والمواساة إلى قيادة وشعب الكويت، ونستذكر مواقفه الصادقة وجهوده الطيبة في دعم القضايا العربية والإسلامية وتحقيق الاستقرار في المنطقة".

وأضاف: "نسأل الباري عز وجل الرحمة والمغفرة للشيخ نواف، وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه وكل الأشقاء في الكويت الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

الرئيس العراقي يعزي بوفاة أمير الكويت

بعث الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، برقية تعزية إلى أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح بوفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وجاء في نص برقية التعزية، نسخة منها: "ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح".

وأضاف: "باسمي وباسم الشعب العراقي نتقدم لسموكم ولأسرة الصباح وللشعب الكويتي الشقيق بأحر التعازي وصادق المواساة، داعين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة، ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم والعائلة الكريمة والشعب الكويتي الصبر والسلوان".

وبدوره، قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، التعازي برحيل أمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقال رئيس الوزراء في تغريدة لها: "نتقدم بأحرّ التعازي إلى دولة الكويت الشقيقة، حكومةً وشعبًا، برحيل سموّ أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح".

وأضاف: "نسأل الله أن يمنّ عليه بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه وكلّ أبناء الشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان".

وسبق وأعلن وزير شئون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح، عن أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة ألمت به.

وحسب وزير شئون الديوان الأميري سيتلقى أمير البلاد العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للأمير مستقرة، وذلك وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

يذكر أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح من مواليد 25 يونيو/حزيران 1937. أصبح أميراً لدولة الكويت يوم 29 سبتمبر 2020، ليصبح الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة.

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية. وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية. ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

سُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب.