رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. رئيس هيئة الكوارث الوطنية يعقد اجتماعا مع وزراء الإغاثة بالولايات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد رئيس هيئة الكوارث الوطنية، السيد محمود معلم عبد الله، اجتماعا مع وزراء الإغاثة بولايات جنوب الغرب، السيد عبد الناصر عبدي عروش،  وغلمدغ، السيد عبد الرحمن مكاوي، وجوبالاند، السيد عبد الرحمن محمد، وذلك بمقر الهئية بالعاصمة مقديشو.

وخلال الاجتماع، بحث المسؤولون، أزمة الفيضانات، وجهود الإغاثة للمتضررين من السيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الموسمية في أقاليم البلاد.

وثمن وزراء الإغاثة بالولايات، مساعي هيئة الكوراث فيما يتعلق بنجدة المنكوبين جراء الفيضانات في الولايات المذكورة.

الجيش الصومالي يلاحق مليشيات الشباب الإرهابية في غلغدود

واصل الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات دراويش ولاية غلمدغ الإقليمية، ملاحقة فلول مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في مناطق تابعة لمحافظة غلغدود، بوسط البلاد.

وأوضح ضباط الجيش الوطني أنهم يضيقون الخناق على منطقة ” عاد ” في إقليم غلغدود، حيث يتمركز فلول المليشيات الإرهابية.

وكانت القوات الوطنية استعادت مؤخرا، عدة مناطق بولاية غلمدغ الإقليمية، حيث تم طرد الخلايا الإرهابية.

وأكد الضباط أن القوات الصومالية تسعى إلى القضاء على فلول المليشيات الإرهابية في أسرع وقت ممكن، لتأمين استقرار البلاد.

وفي وقت سابق، تعهدت حكومة الصومال وبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال بتكثيف العمليات العسكرية لطرد مسلحي حركة الشباب بعد رفع حظر الأسلحة الذي كانت تفرضه الأمم المتحدة منذ 31 عاما على الصومال.

وقال الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال ورئيس بعثة الاتحاد، محمد الأمين سويف، ووزير الإعلام والثقافة والسياحة في الصومال داود أويس، في بيان مشترك إن رفع الحظر سيعطي فرصة جديدة لمحاربة حركة الشباب والجماعات المسلحة الأخرى في البلاد.

وقال الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال ورئيس بعثة الاتحاد، محمد الأمين سويف، إن رفع حظر الأسلحة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمثل لحظة مهمة في تطور الأمن في الصومال ويعمل كمحفز للانتقال المستمر للمسؤوليات الأمنية من البعثة الأفريقية إلى قوات الأمن الصومالية.

وأشار وزير الإعلام في الصومال، إلى أن رفع الحظر سيمكن الصومال من بناء وتحديث قواته المسلحة وتعزيز قدرته على الدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه.

وأضاف أن "الصومال يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك وجود جماعة الشباب المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي الدولي"، قائلًا: "يحتاج الصومال إلى الحصول على أسلحة ومعدات حديثة لمحاربة هذه التهديدات بشكل فعال".