رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 30 مسيرة روسية

نشر
الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، أن قوات الدفاع الجوي أسقطت 30 طائرة روسية مسيرة فوق 11 منطقة في أنحاء البلاد.

وذكرت القوات الجوية التابعة لهيئة الأركان العامة المسلحة الأوكرانية - في بيان أوردته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية  "أن القوات الروسية هاجمت خلال، الليلة الماضية، أوكرانيا بمسيرات من طراز "شاهد" في مجموعات وموجات متتالية وفي اتجاهات مختلفة".. مشيرة إلى أنه لم تقع إصابات جراء وقوع المسيرات الروسية.

وقال فيتالي كليتشنكو رئيس بلدية كييف "إن الوحدات المضادة للطائرات تعاملت مع الموقف لدى تحليق مجموعات من الطائرات المسيرة بالقرب من كييف ووقعت انفجارات على ضفتي نهر دنيبرو جراء سقوط المسيرات".

وكان الجيش الروسي قد أعلن أمس الجمعة إسقاط 26 طائرة مسيّرة أوكرانية خلال ساعتين في أجواء شبه جزيرة القرم.

موسكو تستنكر محادثات التعاون العسكري بين أمريكا وفنلندا

استنكرت روسيا احتمال ازدياد التعاون العسكري بين فنلندا جارتها من جهة الشمال الغربي والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله اليوم الجمعة، ردا على أسئلة لوسائل الإعلام حول ما إذا كان نشر قوات أمريكية في فنلندا سيؤدي إلى مزيد من التوترات، "بالطبع لا يمكننا إلا أن نأسف لذلك".

وأبرمت الولايات المتحدة مؤخرا مثل هذه الاتفاقية مع السويد، وسوف يُسمح لها في المستقبل باستخدام 17 منشأة عسكرية سويدية. ومع ذلك، فقد تركزت المباحثات مع فنلندا، وكذلك الدنمارك، حتى الآن على إمكانية مثل هذا التعاون.

 

وقال بيسكوف إن "مثل هذه الاتفاقية سوف تمثل تهديدا لنا"، مشيرا إلى حقيقة أن فنلندا أصبحت عضوا في حلف شمال الأطلسي منذ إبريل الماضى.

استنكار روسي لتصريحات الولايات المتحدة بشأن احتجاز مراسل "وول ستريت جورنال"


استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، التصريحات الأمريكية بشأن احتجاز مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في روسيا. 

وحول التصريحات الأمريكية جراء احتجاز مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان جيرشكوفيتش في روسيا دون محاكمة أو تحقيق، قال بوتين في جلسة أسئلة وأجوبة الخط المباشر المشتركة - بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية، "إنه ليس صحيحًا القول إن مراسل صحيفة وول ستريت جورنال المتهم في روسيا بالتجسس، لا يزال رهن الاحتجاز دون محاكمة وتحقيق، لقد قلت إنه محتجز بتحقيق وتم تمديد احتجازه".

واعتقل مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان جيرشكوفيتش في مدينة يكاترينبرج الروسية في جبال الأورال في أواخر مارس الماضي، وفقًا لجهاز الأمن الروسي الفيدرالي فقد تصرف بناءً على طلب الولايات المتحدة، حيث قام بجمع معلومات تشكل سرًا من أسرار الدولة حول أنشطة شركات الدفاع الروسية.