رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بكين تحث على وقف الاستفزازات في بحر الصين الجنوبي

نشر
الأمصار

حث متحدث وزارة الدفاع الوطني الصينية، الدول المعنية، على الوقف الفوري للانتهاكات والاستفزازات المتعلقة بجزيرة "رنآي جياو" الصينية في بحر الصين الجنوبي.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أن المتحدث "تشانج شياو قانج" أدلى بهذه التصريحات ردًا على استفسار إعلامى بشأن التحركات الأخيرة للفلبين والولايات المتحدة فيما يتعلق بجزيرة "رنآى جياو" الصينية.

 

 

وقال "تشانج" إنه فى 10 ديسمبر، تجاهل الجانب الفلبينى تحذيرات الصين المتكررة وأرسل سفنا للدخول إلى المياه بالقرب من جزيرة "رنآى جياو" فى جزر "نانشا تشيونداو" الصينية، فى محاولة لتوصيل مواد بناء إلى السفينة العسكرية "الراسية" بشكل غير قانونى هناك، مضيفا أنه خلال تلك العملية، اتخذ الجانب الفلبينى إجراءات خطيرة وحاول عمدا الاصطدام بسفينة تابعة لخفر السواحل الصيني، ما أدى إلى حدوث خدوش بالسفينة.

 

 

وأوضح "تشانج" أن خفر السواحل الصينى اتخذ إجراءات المراقبة اللازمة وفقا للقانون، وتصرف بطريقة مهنية ومنضبطة ومعقولة ومشروعة، مشيرا إلى أن الجانب العسكرى الصينى قدم احتجاجات رسمية جادة إلى الجانب الفلبينى وأعرب عن احتجاجه الشديد.

 

 

ولفت المتحدث إلى أن الصين تتمتع بسيادة لا جدال فيها على جزر نانشا، ومن بينها رنآى جياو والمياه المجاورة لها، وكان الاستفزاز المتعمد من الجانب الفلبينى وتهويله للقضية بمثابة خرق خطير لروح إعلان سلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبي، الأمر الذى يقوّض السلام والاستقرار فى المنطقة.

 

 

كما حذر "تشانج" من أن دولة معينة تحركها النوايا السيئة خارج المنطقة، تثير الاضطرابات وتخلق انقسامات بشأن هذه القضية.

 

 

الصين تدعو الأطراف في جنوب السودان إلى الحوار من أجل الانتخابات


دعا مبعوث صيني لمجلس الأمن الدولي، الأطراف في جنوب السودان إلى الحوار وحل الخلافات من أجل تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات العامة في البلاد المقرر إجراؤها في ديسمبر عام 2024.

وقال داي بينغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الانتخابات العامة في جنوب السودان مهمة جدا للتنمية والاستقرار الوطنيين، مؤكدا أن الصين تدعم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في مواصلة دعم العملية السياسية في البلاد.

وأضاف أن الصين تدعو جميع الأطراف في جنوب السودان إلى وضع مصالح البلاد وشعبها في المقام الأول، وحل الخلافات من خلال الحوار والمشاورات، من أجل تهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات العامة.

 

وشدد داي على ضرورة أن يتفهم ويحترم المجتمع الدولي الظروف الوطنية والوضع الراهن في جنوب السودان، وأن يتحلى بالصبر في العملية السياسية في البلاد، ويحترم سيادة وملكية البلاد، ويتجنب الحلول المفروضة من الخارج.