رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإثنين.. مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية

نشر
الأمصار

قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، عقد مؤتمر صحفي في تمام الساعة الثانية من ظهر يوم الإثنين المقبل والموافق 18 ديسمبر الجاري، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، وذلك في ضوء ما تقدم ذكره وما يتضمنه الجدول الزمني للعملية الانتخابية. 

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

وبحسب بيان صادر عن الهيئة الوطنية للانتخابات، فأنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية طيلة أمس الخميس الموافق 14 ديسمبر الجاري.

كما أن اللجان العامة على مستوى جمهورية مصر، لم تتلق بدورها أية تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

وتنافس في الانتخابات المصرية 2024 ، 4 من المرشحين و هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

ووفقاً للجدول الزمني المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر انتهت عملية الفرز الأربعاء، 13 ديسمبر، كما تلقت الهيئة الطعون على قرارات اللجان العامة في 14 ديسمبر، ويتم البت في الطعون يوم 15 ديسمبر، فيما تعلن النتيجة في موعد أقصاه 18 ديسمبر.

ووفقاً لبيانات الهيئة، فإن عدد الناخبين الذين كان يحق لهم التصويت في الانتخابات يبلغ 67 مليوناً، من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة.

وتبلغ فترة الرئاسة في مصر لأي رئيس 6 سنوات، إذ تضمنت تعديلات الدستورية أجريت في عام 2019 تمديد فترة الولاية الرئاسية إلى ست سنوات بدلاً من أربع سنوات.

وجرت الانتخابات المصرية في داخل البلاد على مدار أيام 10 و11 و12 ديسمبر، بعد أن جرت في الخارج على مدار أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر، في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم.