رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وفرنسا يبحثان التعاون الأمني والاستخباراتي المشترك

نشر
 المدير العام للأمن
المدير العام للأمن الوطني المغربي

بحث المدير العام للأمن الوطني المغربي عبداللطيف حموشي، اليوم الجمعة مع المدير العام للأمن الداخلي الفرنسي نيكولا لورنر، والذي يجري زيارة عمل إلى المغرب، تقييم التعاون الاستخباراتي والأمني بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتدارسا كذلك آليات التنسيق العملياتي في القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

كما اتفق الجانبان على أهمية الارتقاء بالتعاون الأمني والاستخباراتي، وتوسيع نطاق المساعدة التقنية والتعاون العملياتي بين الجانبين، بما يضمن تبادل الخبرات والتجارب، وتعزيز الأمن المشترك، ومواجهة كل التهديدات والمخاطر المحدقة بالبلدين.

 

يأتى هذا اللقاء في إطار عمل المغرب على تعزيز علاقات التعاون الدولي، في مختلف المجالات الأمنية والاستخباراتية، باعتبارها شريكا جديا وموثوقا فيه في عمليات حفظ الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

المغرب.. بايتاس: الحكومة لها رغبة في حل ملف الأساتذة بشكل سريع

قال الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مصطفى بايتاس، أن النقاش مع النقابات لا يزال مستمرا لتبديد مخاوف الأطر التعليمية بعد تجميد النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وفتح نقاش يعالج عددا من النقاط العالقة.

وأكد الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الحكومة لا تستهدف من الحوار المسؤول مع الفرقاء الاجتماعيين إلا غاية واحدة تتمثل في إصلاح المنظومة التعليمية ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللمدرس إلى جانب ضمان جودة التعليم، مضيفا أن للحكومة رغبة في حل الملف بشكل سريع لضمان سير الموسم الدراسي في ظروف طبيعية.

وأضاف الوزير أن الحكومة عقدت جلسات مع النقابات، لتدارس ملفات خاصة بالترقيات والتعويضات.

المغرب.. الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات تعلن عن إضراب وطني

عقدت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض المنضوية تحت لواء اتحاد المغرب للشغل، مجلسها الجامعي الأول بعد المؤتمر الوطني السادس للجامعة، وقد ركزت أشغال المجلس عما وصفه بتنصل الحكومة من مخرجات الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023، من خلال بما وصفه بالمراوغة في عقد جلسة شتنبر المعنية بموضوع الزيادة العامة في الأجور وتحسين الدخل، وإرجائها إلى يناير 2024، بعد أن تمت المصادقة على ميزانية 2024، دون إيلاء أي أهمية للزيادة في الأجور في مضمونها، حسب ما ورد في بيان مجلس الجامعة المذكورة حصلت الجامعة على نسخة منه.