رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة المغرب يستقبل وزير الخارجية الإسباني

نشر
رئيس حكومة المغرب
رئيس حكومة المغرب يستقبل وزير الشؤون الخارجية الإسباني

استقبل رئيس حكومة المغرب، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، هى الأولى له منذ بداية الولاية التشريعية الجديدة، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافي.

وذكر بلاغ لرئاسة حكومة المغرب، أن الجانبين نوها، خلال هذا اللقاء، بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، وبالشراكة الاستراتيجية الثنائية المغربية الإسبانية، التي يرعاها قائدا البلدين الملك محمد السادس، والملك فيلبي السادس.

وأشاد المسؤولان بتطابق وجهات النظر بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك، وبالشراكة المتميزة، القائمة على أسس حسن الجوار والثقة المتبادلة والحوار الدائم والبناء، خاصة منذ أبريل 2022، بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، ملك المغرب، حيث أضحت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين حاليا شراكة متعددة الأبعاد وتشمل كافة المجالات.

المغرب.. بايتاس: الحكومة لها رغبة في حل ملف الأساتذة بشكل سريع

قال الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مصطفى بايتاس، أن النقاش مع النقابات لا يزال مستمرا لتبديد مخاوف الأطر التعليمية بعد تجميد النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وفتح نقاش يعالج عددا من النقاط العالقة.

وأكد الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الحكومة لا تستهدف من الحوار المسؤول مع الفرقاء الاجتماعيين إلا غاية واحدة تتمثل في إصلاح المنظومة التعليمية ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللمدرس إلى جانب ضمان جودة التعليم، مضيفا أن للحكومة رغبة في حل الملف بشكل سريع لضمان سير الموسم الدراسي في ظروف طبيعية.

وأضاف الوزير أن الحكومة عقدت جلسات مع النقابات، لتدارس ملفات خاصة بالترقيات والتعويضات.

المغرب.. الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات تعلن عن إضراب وطني

عقدت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية والتدبير المفوض المنضوية تحت لواء اتحاد المغرب للشغل، مجلسها الجامعي الأول بعد المؤتمر الوطني السادس للجامعة، وقد ركزت أشغال المجلس عما وصفه بتنصل الحكومة من مخرجات الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023، من خلال بما وصفه بالمراوغة في عقد جلسة شتنبر المعنية بموضوع الزيادة العامة في الأجور وتحسين الدخل، وإرجائها إلى يناير 2024، بعد أن تمت المصادقة على ميزانية 2024، دون إيلاء أي أهمية للزيادة في الأجور في مضمونها، حسب ما ورد في بيان مجلس الجامعة المذكورة حصلت الجامعة على نسخة منه.

وقد جاء في البيان نفسه أن الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات في المغرب، قد سطرت برنامج وخطوات نضالية تصعيدية لدفع الحكومة إلى الحوار الجاد الذي يستجيب لمطالب الشغيلة.

وقد أشار البيان نفسه إلى خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام (26_27_28) من الشهر الجاري، مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام مقرات الولايات بالجهات، تليها إضرابات وطنية مصحوبة بوقفات احتجاجية مركزية أمام مقر البرلمان، ومسيرة احتجاجية.

كما أشار البيان نفسه إلى إعطاء الصلاحية للمكتب الجامعي لتحديد مواعيد تنزيل ما تلقى من البرنامج النضالي.

كما طالب البيان بحفظ مناصب الشغل بالنسبة للعمال العرضيين، وتسريع وتيرة التعاطي مع طلبات الدعم المالي المقدمة من طرف الجماعات لصرف المستحقات المالية المتأخرة للموظفين.