رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بقوة 3.5 ريختر.. زلزال جديد يضرب تركيا

نشر
الأمصار

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الخميس، عن وقوع زلزال جديد في محافظة إيلازيج التركية.

وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن الزلزال الذي وقع بقوة 3.5 درجة علي مقياس ريختر، كان علي عمق 14.81 تحت سطح الأرض.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن زلزالًا بقوة 5.1 درجة ضرب خليج جيمليك ببحر مرمرة، حيث شعر به سكان إسطنبول والمدن المحيطة بها.

وحسب وكالة "الأناضول" التركية، أن الزلزال ضرب ولاية بورصة التركية، ما أثار هلع المواطنين.

ورصدت إدارة الكوارث التركية أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات، فيما كان مركز الزلزال ولاية يالوفا في بحر مرمرة قبالة ساحل بورصة.

تركيا: تراجع العجز في الميزان التجاري إلى 5.92 مليار دولار

وفي سياق اخر، أوضحت بيانات وزارة التجارة التركية، أن العجز التجاري في البلاد تقلص 32.6% على أساس سنوي إلى 5.92 مليار دولار في نوفمبر.

وقال وزير التجارة عمر بولات في مؤتمر صحافي للإعلان عن البيانات، إن الصادرات ارتفعت 5.2% إلى 23.01 مليار دولار في نوفمبر، بينما تراجعت الواردات 5.6% إلى 28.93 مليار دولار، وفق "رويترز".

وتوقع صندوق النقد الدولي، وصول النمو في تركيا إلى 4.0% هذا العام و3.25% العام المقبل فضلا عن انخفاض التضخم إلى 46% في نهاية 2024.

 

وأظهرت بيانات حديثة، أن الاقتصاد التركي نما بنسبة 5.9% في الربع الثالث من العام بما فاق التوقعات مدفوعا بإنفاق الأسر، لكن من المتوقع أن يتباطأ النشاط بحلول نهاية العام بعدما أدى التشديد النقدي إلى تهدئة الطلب.

وأظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي أن الناتج المحلي الإجمالي نما 0.3% مقارنة بالربع السابق على أساس التعديل في ضوء العوامل الموسمية وحسب التقويم، كما تم تعديل النمو في الربع الثاني إلى 3.9% من 3.8%.

وفي استطلاع أجرته "رويترز"، كان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي 5.6 %على أساس سنوي في الربع الثالث قبل أن يتباطأ إلى 4 %بسبب رفع أسعار الفائدة من 8.5 %منذ يونيو/ حزيران.