رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تشارك في اجتماع لجنة كبار المسئولين للمنتدى العربي الروسي بالقاهرة

نشر
الأمصار

شارك مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالعزيز بن عبدالله المطر، اليوم بالقاهرة، في اجتماع لجنة كبار المسئولين للمنتدى العربي الروسي للتحضير للدورة الوزارية السادسة للمنتدى المقرر عقدها بمدينة مراكش المغربية الأربعاء المقبل.

وعُقد الاجتماع برئاسة مشتركة لكل من القائم بأعمال المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الجامعة العربية الوزير المفوض هشام ولد الصلاي، وسفير روسيا الاتحادية لدى مصر جيورجي بوريسينكو، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون السياسية الدولية بالجامعة العربية الدكتور خالد بن محمد منزلاوي، وحضور المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية.

وأوضح الدكتور منزلاوي، أن هذا الاجتماع يأتي بعد التشاور بين الرئاسة " المملكة المغربية " والأمانة العامة للجامعة العربية، لبحث ترتيبات انعقاد الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي-الروسي على المستوى الوزاري، وكذلك للاتفاق على الصيغ النهائية لمشاريع الوثائق المقرر صدورها عن تلك الدورة وهي "البيان الختامي" و"خطة العمل لتنفيذ مبادئ وأهداف منتدى التعاون العربي الروسي خلال الفترة 2024 - 2026.

ولفت إلى أهمية هذا المنتدى نظراً لثقل الدور الروسي ومواقفه الداعمة للعديد من القضايا العربية في المنظمات الدولية، وكذلك للبحث في توطيد العلاقات العربية الروسية في المجالات الاقتصادية والثقافية.

وزير الطاقة السعودي: المملكة رائدة في مجال تحول الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن تحول الطاقة يمكن المملكة من الموازنة بين تخفيض الانبعاثات ونشاطها النفطي.

مؤتمر الأطراف COP28

وقال الوزير السعودي، في مقابلة مع قناة العربية: "إن فريقا متكاملا من المملكة شارك في مفاوضات "كوب 28" ، ولسنا بغريبين عن منهجية تحول الطاقة ونحن رائدون فيها".

وأضاف الأمير عبد العزيز بن سلمان ، أنه البيان الختامي لـ (كوب 28) لم ينص على التخلص الفوري أو المتدرج من الوقود الأحفوري بل عملية تحول ، مشيرا إلى أن برامج المملكة تعمل على تخفيض البصمة الكربونية لمنتجاتنا، مشددا على أن اتفاق (كوب 28) وفر بدائل لكن دون تقييد حرية الدول.


وكان مندوب السعودية في قمة (كوب 28) قد رحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم الأربعاء، وقال "إن نتائج المحادثات أظهرت مسارات مختلفة ستسمح لنا بتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية بما يتماشى مع خصائص كل دولة وفي سياق التنمية المستدامة".

وأضاف "يجب علينا استغلال كل فرصة لخفض الانبعاثات بغض النظر عن مصدرها، ويجب علينا استخدام جميع التقنيات لتحقيق هذا الهدف".

تميز مؤتمر الأطراف COP28 بالعديد من المبادرات الخلاقة التي جسدت استثنائية هذه النسخة من مؤتمرات الأطراف التي استضافتها دولة الإمارات.


تميز مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" بالعديد من المبادرات الخلاقة التي جسدت استثنائية هذه النسخة من مؤتمرات الأطراف التي استضافتها دولة الإمارات، ونجحت خلالها بجدارة في حشد توافق تاريخي بين الدول الأطراف من أجل مستقبل العمل المناخي، وتعزيز آليات العمل المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة وحماية كوكب الأرض وصون مستقبل الأجيال القادمة.

ويرصد التقرير التالي جانبا من هذه المحطات التي شهدها مؤتمر الأطراف للمرة الأولى في تاريخه وتميزت بالتنوع والشمولية، ونجحت في تحقيق هدفها بنشر الوعي بأهمية مشاركة الجميع في العمل المناخي العالمي، والتأكيد على أن حماية الكوكب مسؤولية تشاركية لكل فرد من أفراد المجتمع.

وشهد مؤتمر الأطراف للمرة الأولى في تاريخه إقامة جناح متخصص لقطاع التعليم، تحت اسم "إرث من أرض زايد" وأقيم في المنطقة الخضراء وتم تصميمه في تعزيز وعي الشباب حول التحديات البيئية.