رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان الجونة السينمائي 2023 ينطلق الليلة

نشر
تحضيرات مهرجان الجونة
تحضيرات مهرجان الجونة السينمائي

تنطلق الخميس فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي، والذي تقام في الفترة من 14 إلى 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وتأتي هذه الدورة في ظل ظروف استثنائية، إذ سبق وتم تأجيلها مرتين هذا العام بسبب التضامن مع أحداث غزة.

واستقرت إدارة مهرجان الجونة على عرض فيلم "60 جنيه" الذي تبلغ مدته 18 دقيقة، ويتناول قصة"زياد" وهو مراهق موهوب يعيش في حالة فقر مع والدته وشقيقه من أصحاب الهمم، والفيلم من بطولة "الرابر" المصري زياد ظاظا في تجربته التمثيلية الأولى.

ضيوف مهرجان الجونة السينمائي 2023

وتوافد عدد كبير من نجوم الفن على المدينة الساحلية التي تستضيف المهرجان، من أجل المشاركة في حفل الافتتاح ومتابعة فعاليات المهرجان ومن أبرزهم: الفنان السوري جمال سليمان، والفنانة يسرا، ومحمد فراج وزوجته بسنت شوقي، وليلى علوي، ونسرين طافش، وأمير المصري، وإنجي المقدم.

ويتفاعل مهرجان الجونة في دورته السادسة مع الأحداث المشتعلة في فلسطين بأكثر من صورة، حيث قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي التخلي عن السجادة الحمراء المتعارف عليها واستبدالها بالسجادة الرملية أو كما تلقب بـ"sandy carpet"، والتي تتسم بلون الأرض، وهي الدورة التي تنطلق بدون أي أجواء احتفالية.

كما يقدم المهرجان خلال فعالياتها قسما خاصا بعنوان "نافذة على فلسطين"، والذي يعرض مجموعة من أهم الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية، وتسلط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء البشر الصامدين في فلسطين والتناول العميق لأبعاد القضية.

تحضيرات مهرجان الجونة السينمائي

ومن أبرز الأفلام تم اختيارها للعرض في هذا القسم "الإسعاف" للمخرج محمد الجبالي، وفيلم "وداعا طبريا"، للمخرجة لينا سويلم، وفيلم "الواقي الرصاصي"، وفيلم التحريك المؤثر "الرسم من أجل أحلام أفضل" للمخرجة مي، وفيلم "باب الشمس" ليسري نصر الله، وفيلم "ليست فقط صورتك" إخراج آن باك ودرور، وفيلم "بلا سقف" إخراج سينا سليمي، وفيلم "الشجاعية" للمخرج محمد المغني، وفيلم "الأستاذ" إخراج فرح نابلسي، فضلا عن فيلم "إلى أبي" إخراج عبدالسلام شحادة، كما دعت إدارة المهرجان المغنية الفلسطينية إليانا لتقدم عرض تحت عنوان "سينما من أجل الإنسانية".

تحضيرات مهرجان الجونة السينمائي

ويكرم مهرجان الجونة في دورته السادسة المخرج مروان حامد، خلال حفل الافتتاح في المهرجان، وذلك عن مشواره الفني وأعماله المتميزة.