رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف|أبرز الخسائر الاقتصادية لإسرائيل بعد تهديد الملاحة في البحر الأحمر

نشر
إحدى السفن الموستولى
إحدى السفن الموستولى عليها من الحوثيين

 أبرز الخسائر الاقتصادية لإسرائيل بعد تهديد الحوثي للملاحة في البحر الأحمر


-تواجه اسرائيل تحديات ضخامه عبر 3 مستويات
حيث تشكل الواردات البحرية عبر البحر الأحمر نسبة 70 بالمئة من واردات اسرائيل

-اولا زيادة تكاليف الشحن البحري حيث ستضر السفن بالابحار  عبر  طريق رأس الرجاء الصالح مما يزيد المسافة إلى نحو 13 ألف كيلو متر

-تأخير وصول الواردات إلى نحو أسبوعين مما يؤدي لإرتفاع الأسعار


-ثانيا رفع شركات السفن أسعار التأمين بس الأخطار المحتملة

-ثالثا رفض شركات سفن كبرى من الارساء أو لتعامل مع الموانئ الإسرائيلية تجنب لتهديدات قد تواجهها أو الامتثال لشروط شركات التأمين


-تجارة السيارات هو الأكثر تضرا من تهديدات الحوثيين حيث ارتفعت نسبة النقل من الصين بنحو 36 %

 

-تضرر قطاعات مختلفة مثل الصناعات الكيميائية وصناعة الأساس وارتفاع أسعار المواد الغذائية

 

أمريكا: فشل محاولة حوثية للسيطرة على ناقلة تجارية في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، فشل محاولة حوثية للسيطرة على ناقلة تجارية ترفع علم جزر مارشال في البحر الأحمر، وإسقاط طائرة مسيرة استهدفتها السفينة الأمريكية.
وبحسب بيان للقيادة المركزية فأن المدمرة "ميسون" استجابت لنداء استغاثة من ناقلة تجارية، يفيد بتعرضها لهجوم من الحوثيين، حاولوا الصعود على متنها عبر زوارق، لكنهم فشلوا في ذلك، وفقا لما أوردته قناة الحرة الأمريكية.

وأضاف البيان أنه بعد فشلهم في السيطرة على السفينة، أطلق الحوثيون صاروخين من مناطق سيطرتهم في اليمن على الناقلة، لكنهم لم يتمكنوا من إصابتها.

في وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن صاروخا أطلقه الحوثيون أصاب ناقلة نفط ترفع علم "النرويج" أثناء إبحارها قبالة اليمن.

كما أدان الاتحاد الأوروبي، بشدة، الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنتها جماعة الحوثيين على السفن العابرة في البحر الأحمر، بما في ذلك الهجوم الذي استهدف الناقلة النرويجية "ستريندا".

وذكرت دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أن الهجمات العديدة التي تنطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن تهدد الملاحة الدولية والأمن البحري، في انتهاك خطير للقانون الدولي.

وأفاد البيان بأن تدخل الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية، خاصة البحر الأحمر، أمر غير مقبول، مكررا دعوته للحوثيين إلى الامتناع عن المزيد من التهديدات والهجمات على ممرات الشحن الدولية ويدعو إلى الإفراج الفوري عن سفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها المكون من 25 فرداً، والتي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني في 19 نوفمبر من المياه الدولية في جنوب البحر الاحمر. ويناشد الاتحاد الأوروبي جميع الدول الامتناع عن تسهيل أو تشجيع الحوثيين في أنشطتهم غير القانونية.

وأضاف البيان أن الهجمات على السفن الدولية تؤدي إلى تقويض أمن اليمن، بما في ذلك الأمن الغذائي، حيث تمر معظم واردات البلاد الغذائية عبر البحر الأحمر.

كما اختتم بيان الاتحاد الأوروبي، بأن تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في هذه اللحظة، أكثر من أي وقت مضى، أمر بالغ الأهمية لمواجهة التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن في المنطقة، ويقوم بالتنسيق مع شركائه لتحقيق هذه الغاية.