رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يؤكد أن أهداف روسيا في أوكرانيا لم تتغير

نشر
بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن أهداف العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا لم تتغير، مشددا أنه ليست هناك حاجة لتعبئة المزيد من قوات الاحتياط في الجيش.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمره الصحفي السنوي، وقد أكد الرئيس الروسي أنه "سيكون هناك سلام عندما نحقق أهدافنا، قواتنا تعزز مواقعها على جميع الخطوط الأمامية تقريبا في أوكرانيا".

وكشف بوتين أنه "نحو 486 ألف شخص تقدموا حتى الآن طوعا للخدمة كجنود متعاقدين، إضافة إلى 300 ألف تم استدعاؤهم العام الماضي"، مضيفا أن "التدفق لا يتناقص".

ووجه صحفي تركي سؤال لبوتين حول الأزمة الإنسانية في غزة، ورد بوتين إنه يأمل أن يجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوائل 2024.

ويعقد بوتين مؤتمرا ماراثونيا سنويا في نهاية كل عام منذ عودته إلى الرئاسة في عام 2012، لكنه ألغاه العام الماضي بعد "بعض النكسات" للقوات الروسية في الحرب آنذاك، بحسب وكالة بلومبرغ.

السويد: فشل أوروبا فى الاتفاق على دعم مالى لأوكرانيا إشارة خطيرة لأمريكا

ومن ناحية أخرى، حذر رئيس الوزراء السويدى أولف كريسترسون من أن فشل الاتحاد الأوروبي فى الاتفاق على دعم مالى وسياسى لأوكرانيا هذا الأسبوع من شأنه أن يرسل إشارة خطيرة إلى الولايات المتحدة، حيث يعارض الجمهوريون تقديم المزيد من التمويل لكييف.

وقال كريسترسون لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية قبل قمة الاتحاد الأوروبى الحاسمة التى تبدأ فى بروكسل اليوم الخميس، إنه قلق للغاية بشأن الرسالة التي سيرسلها الحلفاء الأوروبيون إلى واشنطن إذا لم يتفقوا على مساعدات بقيمة 50 مليار يورو وعلى بدء مفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا.

وأضاف كريسترسون: "ما يقلقني في المقام الأول هو أنه إذا أظهرت أوروبا علامات الانقسام، فهذه إشارة للولايات المتحدة، والعكس صحيح. إذا أردنا أن تلتزم الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا، فيجب على أوروبا أن تظهر للشعب الأمريكي أننا ملتزمون بدعم أوكرانيا".

وأكد كريسترسون أنه "قلق" بشأن الكيفية التي ستنتهي بها القمة، مضيفا أن "اليومين أو الثلاثة المقبلة إما أن ستعطي سببا لهذا القلق أو تظهر أننا لانزال متحدين"، مرددا مخاوف مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يخشون أن يستمر الاجتماع حتى أول الأسبوع المقبل.