رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يعلن تأسيس هيئة لمكافحة غسل الأموال

نشر
الأمصار

أعلن البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الاتفاق على إنشاء هيئة مركزية لمكافحة غسل الأموال ومحاولات الالتفاف على العقوبات.

 

 

وستقوم المؤسسة الجديدة المعروفة باسم "هيئة مكافحة غسل الأموال (أملا)" باتخاذ إجراءات صارمة ضد تمويل الإرهاب وستكون مركزاً يعمل بالتنسيق مع السلطات الوطنية لمكافحة مثل هذه الأنشطة غير القانونية بشكل أفضل.

 

وسيكون لهذه الهيئة صلاحيات إشرافية وستكون قادرة في الحالات الخطيرة أو في حالات الانتهاكات المتكررة على فرض عقوبات مالية على الجناة.

 

وستشرف على الكيانات المالية الأربعين الأكثر خطورة وستتمكن من الإشراف على الشركات التي تسمح للأشخاص بالتداول وتخزين الأصول المشفّرة.

 

الرئيس الفرنسي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم الكامل والدائم لأوكرانيا


دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى أن يكون "على استعداد لتقديم الدعم الكامل والدائم لأوكرانيا". 

وخلال مؤتمر صحفي، عقب مباحثات بباريس مع رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب، قال الرئيس الفرنسي إن فرنسا وسلوفينيا "مصممان على دعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريًا في المجالات العسكرية والاقتصادية والإنسانية والدبلوماسية، حيث إن أمننا الجماعي واحترام النظام الدولي القائم على القانون وعلى قيمنا المشتركة على المحك". 

من جانبها، تهدد المجر بعرقلة اتخاذ قرارات مهمة بشأن كييف والمدرجة على جدول أعمال القمة الأوروبية، يومي الخميس والجمعة، ومن بينها بدء المفاوضات حول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي والموافقة على مساعدات أوروبية بقيمة 50 مليار يورو، على شكل هبات وقروض، لصالح أوكرانيا. 


وقد أكد مجددا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الأربعاء، أن بدء مفاوضات الانضمام سيكون "خطأ فادحا"، مؤكدا أن الاجراء المتوقع بتخصيص أموال أوروبية لصالح بودابست لن يغير رأيه.

فرنسا: نتابع الوضع في باب المندب وندعو لتجنب أي تصعيد إقليمي

وكانت أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، إدانتها لجميع الاعتداءات التي تهدد حرية الملاحة، مجددة دعوتها للحوثيين إلى الوقف الفوري للهجمات بحق المدنيين والتصرفات التي تهدد حرية الملاحة.

وقالت الخارجية الفرنسية -في بيان لها اليوم /الاثنين/-: " ندين جميع الاعتداءات على حرية الملاحة، كما كان موقفنا بعد الاستيلاء على السفينة التجارية جالاكسي ليدر في 19 نوفمبر، ونجدد دعوتنا للحوثيين إلى الوقف الفوري للهجمات على المدنيين والتصرفات التي تهدد حرية الحركة والملاحة". 

وأضافت أنها تتابع عن كثب تطورات الوضع في البحر الأحمر وفي منطقة مضيق باب المندب، داعية جميع الجهات الفاعلة إلى تجنب أي تصعيد إقليمي.