رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السوري يجري تعديلًا وزاريًا محدودًا

نشر
الأمصار

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسومين وزاريين، أعاد بموجبهما تشكيل وزارتي الموارد المائية والإدارة المحلية والبيئة، كما أنشأ الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية.

نص المرسوم الأول على تعيين المهندس حسين مخلوف وزيرًا للموارد المائية، خلفًا لمحمد عبد الباقي، الذي شغل المنصب منذ عام 2014.

أما المرسوم الثاني، فقد نص على تعيين لمياء يوسف شكور وزيرًا للإدارة المحلية والبيئة، خلفًا لعمر رحمون، الذي شغل المنصب منذ عام 2021.

وفي السياق ذاته، أصدر الرئيس الأسد مرسومًا تشريعيًا يقضي بإحداث "الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية"، وهي هيئة تتبع لرئيس الجمهورية، وتحل محل وزارة شؤون رئاسة الجمهورية.

وتهدف الأمانة العامة إلى تقديم الأعمال التي تساعد في أداء رئيس الجمهورية لمهامه واختصاصاته، كما تتولى تسيير الأمور الإدارية والمالية والقانونية في رئاسة الجمهورية والإشراف عليها.

ويرأس الأمانة العامة أمين عام يتم تعيينه بمرسوم، ويمارس صلاحيات الوزير المختص بالنسبة لكافة العاملين في رئاسة الجمهورية.

وكان أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعياً في إطار تنظيم حالة الجهوزية القتالية لصفوف القوات المسلحة والتقييم المستمر لأعداد المكلفين بالخدمة الاحتياطية وارتباطه المباشر بالأوضاع الميدانية ونسبة الملتحقين بالخدمة الإلزامية.

ونص المرسوم على: يُجيز لمن يرغب من المكلفين المدعوين إلى الخدمة الاحتياطية الذين بلغوا (سن الأربعين من عمرهم) ولم يلتحقوا بعد، دفعَ بدل نقدي كبديل عن الواجب القانوني في الخدمة الاحتياطية، قيمته 4800 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية بحسب وكالة الأنباء السورية سانا

وأجاز المرسوم لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ (سن الأربعين) وما زال يؤدي خدمته، دفعَ البدل النقدي المذكور، على أن يتم حسم مبلغ 200 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف في خدمته الاحتياطية.

وسائل إعلام سورية: هجوم إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن عدوانا إسرائيليا استهدف مطار دمشق الدولى، مشيرة إلى أنه تم تحويل مسار الطائرات القادمة إلى دمشق باتجاه مطارى حلب واللاذقية.وأفادت وسائل إعلام سورية، بدوى أصوات انفجارات قوية فى العاصمة السورية دمشق.

استهداف سيارة عسكرية تابعة للجيش السوري في درعا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، بإصابة عدد من عناصر الجيش السوري جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارة عسكرية في بلدة محجة بريف درعا الشمالي.

وبحسب المرصد، فإن العبوة الناسفة انفجرت عندما كانت السيارة العسكرية تمر بالقرب منها، ما أسفر عن إصابة عدد من عناصر الجيش السوري بجروح متفاوتة الخطورة.

وأضاف المرصد أن الاستهداف يأتي في إطار استمرار الفلتان الأمني في محافظة درعا، حيث بلغت حصيلة الاستهدافات في المحافظة، منذ مطلع شهر يناير، 461 حادثة، جرت جميعها بطرق وأساليب مختلفة، وتسببت بمقتل 364 شخصا.

ويأتي هذا الاستهداف في ظل استمرار التوتر في محافظة درعا، حيث ترفض المعارضة المسلحة تسليم سلاحها، فيما تسعى الحكومة السورية إلى إعادة فرض سيطرتها على المحافظة بالكامل.