رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي يقرر إنشاء الشركة الوطنية لنظم الدفع الإلكتروني 

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

قرر البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، إنشاء الشركة الوطنية لنظم الدفع الإلكتروني في العراق.

وذكر البنك المركزي في بيان، أن "مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، قرر إنشاء "الشركة الوطنية لنظم الدفع الإلكتروني في العراق" ، مبيناً أن "الشركة تمثل تطوراً نوعياً في هيكل البنية التحتية المالية للبلاد".

وأضاف البيان، أن "الشركة الجديدة ستتولى مسؤولية تطوير وتشغيل وإدارة الأنظمة الوطنية للدفع والتقاض الإلكتروني بكفاءة عالية وإضافة عناصر جديدة لخدمة بيئة الدفع الإلكتروني".

وتابع، أن "دور البنك المركزي العراقي سيتمحور حول التنظيم والإشراف على هذه الأنظمة، وأنه سيتم البدء بالتنفيذ ووضع الإطار القانوني والتنفيذي والتشغيلي للشركة بمشاركة جميع الأطراف ذات المصلحة، وفقاً لقانون البنك والأطر التشريعية المعمول بها".

ولفت إلى أن "هذه الخطوة تأتي تزامناً مع النمو المتسارع في الخدمات والمنتجات المالية الإلكترونية وارتفاع أعداد المستخدمين بالتوافق مع إطار البرنامج الحكومي لدعم وتبني أنظمة الدفع الإلكتروني المتطورة".

البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي 

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، عن انطلاق عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، مبينا أن ذلك سيمكن المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة.

وذكر البنك المركزي العراقي في بيان، أن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، التقى في دبي رئيس مجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني"، مبيناً أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على إطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الإمارتي من خلال مصرف أبو ظبي الأول".

وأضاف أن "عمليات التحويل بالدرهم الإماراتي، انطلقت اليوم وستكون المرحلة الأولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية تتم زيادتها تدريجياً"، مشيراً الى أن "هذه الخطوة تأتي في إطار تمكين المصارف العراقية من إنشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الإلكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز أرصدة المصارف العراقية لأغراض تمويل التجارة".

وأوضح محافظ البنك المركزي العراقي، أن "مصرف أبو ظبي الأول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق"، لافتاً الى أن "مصرف أبوظبي الأول يعد من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA، ويبلغ إجمالي أصوله نحو 300 مليار دولار أمريكي".