رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. 10 معلومات عن الجمرة الخبيثة بعد تفشيها في 5 دول أفريقية

نشر
تحليل الجمرة الخبيثة
تحليل الجمرة الخبيثة

-الجمرة الخبيثة هي مرض بكتيري يصيب عادة الحيوانات العاشبة المنزلية والبرية.

- ينتقل المرض للبشر من خلال الاتصال بجثث الحيوانات المصابة أو التعرض للمنتجات الحيوانية الملوثة.

- تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول أفريقية "كينيا وملاوي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي"

- يتوطن المرض مع تفشيه موسميًا كل عام.

- تسجيل 1166 حالة مشتبه بها و37 حالة مؤكدة و20 حالة وفاة منذ بداية العام.

- الجمرة الخبيثة الجلدية الأكثر شيوعا بين الأشكال الثلاثة للمرض، تمثل أكثر من 95% في جميع أنحاء العالم.

- سجلت أعلى حالات الإصابة في أفريقيا والشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا.

- تستجيب الجمرة الخبيثة بشكل جيد للمضادات الحيوية، والتي يجب وصفها من قبل إخصائي طبي.

- أعراض الجمرة الخبيثة الجلدية "نتوء مرتفع ومثيرا للحكة يشبه لدغة الحشرة - قرحة غير مؤلمة ذات مركز أسود - تورم في الالتهاب وفي الغدد اللمفاوية - الحمى - الصداع".

- أعراض الجمرة الخبيثة المعدية المعوية "ألم البطن - الصداع - الغثيان - القيء - فقدان الشهية - الحمى - الإسهال الدموي الحاد - احتقان الحلق وصعوبة البلع - تورم الرقبة".

تفشي الجمرة الخبيثة في 5 دول أفريقية

فاجأت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بإعلان تفشي مرض الجمرة الخبيثة في قارة أفريقيا خلال 2023، تحديدا في 5 بلدان مع حالات وفيات.

وقالت المنظمة، في بيان رسمي بتاريخ 11 ديسمبر 2023، إن 5 بلدان في شرق وجنوب أفريقيا تعاني من موجة تفشي مرض الجمرة الخبيثة، وهي كينيا وملاوي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي (حيث يتوطن المرض مع تفشيه موسميًا كل عام).

ووفقًا للبيانات المبلغة لمنظمة الصحة العالمية، تم تسجيل ما مجموعه 1166 حالة مشتبه بها و37 حالة مؤكدة و20 حالة وفاة مرتبطة بها منذ بداية العام.

ومن بين الدول الخمس، تشهد زامبيا أكبر انتشار للمرض منذ عام 2011 إذ تأثرت 9 من مقاطعاتها العشر، وحتى 20 نوفمبر أبلغ هذا البلد الأفريقي عن 684 حالة مشتبه بها، و25 حالة مؤكدة و4 وفيات.

وفي كينيا، تم الإبلاغ عن 3 وفيات هذا العام مقارنة بصفر وفيات من أكثر من 200 حالة مشتبه بها في عام 2022، كما تم الإبلاغ عن حالات الإصابة بالجمرة الخبيثة البشرية في 3 مناطق في أوغندا مع 13 حالة وفاة مقارنة بحالتي وفاة في عام 2022.

ورغم أن المرض متوطن بين الحيوانات في ملاوي، فقد أبلغت البلاد عن أول حالة إصابة بشرية على الإطلاق هذا العام، وفي زيمبابوي يتم الإبلاغ عن حالات إصابة بين البشر كل عام منذ 2019، ما يؤكد الحاجة إلى اتخاذ إجراءات وقائية أقوى.

سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على طبيعة مرض الجمرة الخبيثة، وقدمت مجموعة معلومات أساسية عن كل ما يتعلق به كالتالي:

- هي مرض بكتيري يصيب عادة الحيوانات العاشبة المنزلية والبرية.

- ينتقل المرض للبشر من خلال الاتصال بجثث الحيوانات المصابة أو التعرض للمنتجات الحيوانية الملوثة.

- لا يحدث عادة انتقال الجمرة الخبيثة من الحيوان إلى الحيوان ومن الإنسان إلى الإنسان، على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن سجلات نادرة لانتقال الجمرة الخبيثة من شخص إلى آخر مع الجمرة الخبيثة الجلدية.

- الجمرة الخبيثة الجلدية هي الأكثر شيوعا بين الأشكال الثلاثة للمرض، إذ تمثل أكثر من 95% من الحالات البشرية في جميع أنحاء العالم.

- أسباب تفشي المرض ناجمة عن عوامل متعددة، بما في ذلك الصدمات المناخية وانعدام الأمن الغذائي وانخفاض إدراك المخاطر والتعرض للمرض من خلال التعامل مع لحوم الحيوانات المصابة.

- تتكرر حالات الإصابة بالجمرة الخبيثة بين البشر في البلدان التي تتكرر فيها إصابات الماشية، وسجلت أعلى حالات الإصابة في أفريقيا والشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا.

- العلاج في المستشفى مطلوب لجميع حالات الجمرة الخبيثة البشرية، بهدف تزويد المرضى بالعلاج الوقائي.

- تستجيب الجمرة الخبيثة بشكل جيد للمضادات الحيوية، والتي يجب وصفها من قبل إخصائي طبي.

تحليل الجمرة الخبيثة

ويعتبر مرض الجمرة الخبيثة من الأمراض النادرة والخطيرة، ويصيب الماشية بشكل أساسي، ومنها ينتقل إلى البشر، سواء بالاتصال المباشر أو غير المباشر مع الحيوانات الحاملة للمرض.

وبحسب "مايو كلينك"، يهدد مرض الجمرة الخبيثة الماشية والطرائد البرية بشكل أساسي، ولا يوجد دليل على أن العدوى قد تنتقل من شخص إلى آخر، لكن من الممكن أن تكون الآفات الجلدية للجمرة الخبيثة معدية من خلال الملامسة المباشرة أو من خلال ملامسة الجسم المصاب.

وعادة ما تدخل بكتيريا الجمرة الخبيثة للجسم عن طريق جرح في الجلد، كما يمكن الإصابة بأكل اللحوم المصابة، ويمكن أن تتضمن مؤشرات المرض وأعراضه تقرحات الجلد والقيء والصدمة، وقد ينجح العلاج الفوري بالمضادات الحيوية في شفاء معظم حالات العدوى بالجمرة الخبيثة.

أعراض الجمرة الخبيثة

يصاب الإنسان بالجمرة الخبيثة الجلدية عن طريق الجلد، وعادةً ما يحدث ذلك من خلال الجروح أو الالتهابات الأخرى، وتتضمّن المؤشرات والأعراض: "نتوء مرتفع ومثيرا للحكة يشبه لدغة الحشرة - قرحة غير مؤلمة ذات مركز أسود - تورم في الالتهاب وفي الغدد اللمفاوية - الحمى - الصداع".

أما الجمرة الخبيثة المعدية المعوية فتنتج عن تناول لحم غير مطبوخ جيدًا من حيوان مصاب، ومؤشرات المرض والأعراض: "ألم البطن - الصداع - الغثيان - القيء - فقدان الشهية - الحمى - الإسهال الدموي الحاد - احتقان الحلق وصعوبة البلع - تورم الرقبة".