رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في المغرب الأربعاء 13 - 12 - 2023

نشر
أحوال الطقس
أحوال الطقس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، اليوم الأربعاء 13 - 12 - 2023، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا فوق مرتفعات الأطلس، والريف والجنوب الشرقي والهضاب العليا الشرقية، وذلك خلال الصباح والليل.

ويرتقب أيضا نزول أمطار ضعيفة ومتفرقة بأقصى شمال غرب المغرب، والريف والواجهة المتوسطية، وستصل خلال الليل إلى كل من منطقة السايس، والأطاس المتوسط وشمال المنطقة الشرقية، كما يحتمل نزول قطرات من الأمطار بالسهول الواقعة شمال الجديدة.

وسيلاحظ كذلك تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما شرق الواجهة المتوسطية. وستتراوح درجات الحرارة الدنيا في المغرب ما بين 01 و08 درجات بمرتفعات الأطلس، وما بين 05 و10 درجات بكل من الريف، والجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية، وما بين 11 و16 درجة بالأقاليم الجنوبية، فيما ستكون ما بين 09 و13 درجة بباقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

أما درجات الحرارة العليا في المغرب، فسترتفع قليلا بالجنوب، بينما ستعرف انخفاضا شمال البلاد.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج على الواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين أصيلا وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

المغرب يستورد من أوروبا أكثر من 86 ألف طن من الخضر والفواكه

أعلنت الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والزهور والنباتات الحية “Fepex” عن تصدر المغرب المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر استيرادًا للخضر والفواكه من الاتحاد الأوروبي خلال عام 2023، وفقًا لبيان نشرته الفيدرالية يوم أمس الاثنين.

وأظهرت الإحصائيات والأرقام التي قدمها مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات” أن المغرب قد قام باستيراد ما يقرب من 86,376 طنًا من الخضر والفواكه من دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من فاتح يناير وحتى نهاية شهر سبتمبر 2023.

وأوضحت الفيدرالية الإسبانية، أن صادرات الاتحاد الأوروبي من الفواكه والخضروات إلى الدول الخارجية قد شهدت انخفاضًا بنسبة 12% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 5.1 مليون طن، بالمقابل، ارتفعت المشتريات والواردات بنسبة 6.5%، حيث وصل إجماليها إلى 11.9 مليون طن.

تعكس هذه الأرقام تحولات في أسواق التجارة الدولية للفواكه والخضروات، مع تزايد الاعتماد على دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتشير إلى تحسن قوة استيراد المغرب في هذا القطاع.