رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الأربعاء 13 ديسمبر 2023

نشر
الجنيه السوداني
الجنيه السوداني

يواجه الجنيه في السودان انهيارا مستمرا أمام الدولار الأمريكي وغيره من العملات الأجنبية في السوق الموازية، حيث وصل إلى أقل مستوى له منذ بدء الحرب في أبريل الماضي.

وتنخفض قيمة الجنيه في السودان باستمرار مقابل أسعار العملات الأجنبية، خصوصا الدولار الأمريكي، الذي تجاوز حدود الألف جنيه في السوق السوداء، بعد أن كان يشترى بـ570.00 جنيها قبل أبريل، وفيما، يباع بين 810 و950 جنيه في البنوك السودانية، وتسبب هذه التراجعات في ارتفاع معدل التضخم وتفاقم العوائق التي تواجه المواطنين في حياتهم اليومية.

وذكر مصدر مصرفي في السودان، أن سعر صرف الدولار شهد هدوءا نسبيا اليوم الاربعاء، بعد أن حدث ازديادات غير مسبوقة في مختلف المناطق، من ضمنها ولايتي الجزيرة والبحر الأحمر، حيث وصل سعر شراء الدولار 1080 جنيها، وسعر بيعه 1090 جنيها، كذلك استقر سعر صرف الريال السعودي في السوق الموازية عند 287 جنيها، والدرهم الإماراتي عند 292 جنيها.

وأوضح المصدر، أن هناك ارتفاعا كبيرا في قيمة سعر صرف الدولار في بعض البنوك، حيث سجل ارتفاعا هائلا في بنك أم درمان إلى 950 جنيه، وبنك الخرطوم 810 جنيهات، وبنك فيصل 810 جنيه، وعزا المصدر هذا التضخم إلى زادة الطلب على الدولار من جانب التجار والمستوردين والمستهلكين، نظرا لشحة كبيرة في توافر العملة.

وتمر السودان حاليًا بفترة مضطربة وغير منظمة، ناجمة عن تصاعد العقبات الاقتصادية والأمنية التي تشكل تهديدًا كبيرًا لاستقرارها وتقدمها. يجد السودان نفسه في مواجهة أزمة مالية خانقة، تجسدت في انخفاض قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار الأمريكي، وارتفاع غير مسبوق في معدلات التضخم، وارتفاع مستويات البطالة والفقر. ويواجه عامة الناس مهمة شاقة تتمثل في تلبية احتياجاتهم الأساسية، مع استمرار ارتفاع أسعار السلع. ولسوء الحظ، لم تتمكن الحكومة من تنفيذ تدابير اقتصادية جوهرية تهدف إلى تعزيز الإصلاح والنمو، أو جذب الاستثمارات الأجنبية.

على مدى الأشهر التسعة الماضية، انخرط السودان في حرب أهلية، مما تسبب في تعطيل واسع النطاق في كل جانب من جوانب الحياة في جميع أنحاء البلاد وأثر على المواطنين في جميع المدن والمناطق. أفاد الناشطون السودانيون المعنيون أن الوضع يتدهور، خاصة في المناطق التي مزقتها الصراعات مثل الخرطوم ودارفور وكردفان. وقد شهدت هذه المناطق اضطرابات تجارية كبيرة وتواجه نقصا حادا في الموارد الأساسية، بما في ذلك الأدوية والوقود.

ووفقاً لبرنامج الأغذية العالمي، كان لانخفاض الأمن الغذائي في السودان تأثير كبير على أكثر من 19 مليون فرد، وهو ما يمثل حوالي 40 بالمائة من السكان، ومما يثير القلق أنه من المتوقع أن يعاني حوالي 2.5 مليون شخص من الجوع في الأشهر المقبلة كنتيجة مباشرة للصراع المستمر.

ونظرا لظروف الحرب في السودان، لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر.

أسعار العملات في السودان

الدولار الأمريكي 1080.00 جنيها 

الريال السعودي 287.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 292.00 جنيها 

اليورو 1120 جنيها

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2140 جنيها

الريال القطري 290.0 جنيها

الريال العماني 2120 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

 دولار أمريكي 1080.00 جنيه للشراء - 1090 جنيه للبيع.

 ريال سعودي 287.00 جنيه للشراء - 290.00 حنيه للبيع.