رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأونروا: الوضع في غزة "جحيم على الأرض"

نشر
الأمصار

قال المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن الوضع في قطاع غزة "جحيم على الأرض". 

 

 

وقال لازاريني، الذي زار القطاع أمس، في تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقًا): "عدنا إلى غزة، مأساة عميقة لا تنتهي، الناس في كل مكان، يعشيون في الشوارع، ويحتاجون إلى كل شيء، أنهم يناشدون من أجل الأمن ومن أجل نهاية لهذا الجحيم على الأرض"، مُضيفًا أن وكالته تواجه وضعًا مستحيلاً". 

 

الأمم المتحدة تعتمد قرارًا يدعو لوقف إطلاق النار بغزة


أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، بأغلبية 153 صوتًا، اعتماد مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

القرار تقدمت به المجموعتان العربية والإسلامية للأمم المتحدة ويطالب بوقف فوري إنساني لإطلاق النار في غزة، وحظي بموافقة 153 دولة، فيما عارضته إسرائيل و8 دول أخرى، فيما امتنعت 23 دولة عن التصويت.

 

"الصحة العالمية" تبدي قلقها إزاء الهجوم على مستشفى كمال عدوان


أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن قلقه إزاء الهجوم على مستشفى كمال عدوان في غزة بعد عدة أيام من حصاره، وقال إنه يجب حماية المنشأة. 

وكتب على منصة التواصل الاجتماعي إكس "قلق للغاية إزاء الأنباء الواردة عن مداهمة مستشفى كمال عدوان في غزة بعد عدة أيام من الحصار". 

 

وأضاف "تدعو منظمة الصحة العالمية بشكل عاجل إلى حماية جميع من في المستشفى، وكذلك إلى وقف فوري لإطلاق النار وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى المرافق الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة". 

 

 

وقال تيدروس إن المستشفى، الواقع في شمال غزة، وهي منطقة محرومة إلى حد كبير من المساعدات الإنسانية منذ اندلاع الصراع في أكتوبر، كان يعمل بشكل محدود للغاية حتى قبل الحصار وذلك بسبب نقص المياه والوقود والإمدادات. 

 

ونقل تيدروس عن وزارة الصحة في غزة قولها إن المستشفى يضم 65 مريضا، منهم من بحاجة إلى العناية المركزة، و45 من أفراد الطواقم الطبية. 

 

وكانت المنظمة قالت في وقت سابق اليوم إن 11 مستشفى فقط من بين 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، واحدة في شمال القطاع و10 في الجنوب.

 

إعلام فلسطيني: دوي انفجارات في محيط مخيم جنين بالضفة الغربية


كشفت وسائل إعلام فلسطينية، دوى انفجارات في محيط مخيم جنين بالضفة الغربية، وذلك حسب خبر عاجل عرضته قناة "القاهرة الإخبارية.

وكانت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تحتجز مدير مستشفى كمال عدوان أحمد الكحلوت والطواقم الطبية كافة.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم اقتحام القوات الإسرائيلي مستشفي كمال عدوان بعد حصارها لعدة أيام.