رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: إسرائيل لا تريد حل الدولتين

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الامريكي، جو بايدن، أن إسرائيل لا تريد حل الدولتين، وفقا لخبر عاجل بثته وسائل الاعلام منذ قليل.

وأضاف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الحكومة الحالية هي أكثر الحكومات تطرفا في تاريخ إسرائيل .

نقلت وكالة رويترز للأنباء، مساء الثلاثاء، عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "تغيير حكومته".

وذكر بايدن، خلال فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن، أن الحكومة الإسرائيلية بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بسبب القصف العشوائي على قطاع غزة، مضيفا "لقد بدؤوا يفقدون هذا الدعم".

وتابع: "على رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تغيير حكومته المتشددة".

وأبرز الرئيس الأميركي: "هذه هي الحكومة الأكثر محافظة في تاريخ إسرائيل، وهي لا تريد حل الدولتين".


 

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء عائلات الأسرى الأمريكيين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة لاجتماع في البيت الأبيض.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها بايدن مع عائلات المحتجزين وجها لوجه، بعد أن تحدث معهم في الهاتف في بداية الحرب

يأتي إعلان البيت الأبيض بعد يوم من ورود أنباء في الولايات المتحدة عن أن عائلات بعض الأسرى طلبت الحضور إلى حدث إضاءة الشموع الذي أقيم الليلة الماضية في البيت الأبيض تكريما لعيد الحانوكا - وقد تم رفض ذلك.

وأشار بايدن الليلة الماضية إلى الحرب في غزة خلال حفل إضاءة الشموع التقليدي، عندما أكد التزامه بأمن إسرائيل والحق في الدفاع عن نفسها وتعهد بأن الإدارة التي يقودها لن تغادر إسرائيل أبدًا. وقال للجمهور: "ليس من الضروري أن تكون يهوديًا لتكون صهيونيًا، وأنا صهيوني".

وشدد بايدن على أن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل ستستمر حتى "التخلص من حماس"، على حد قوله، لكنه تحفظ، قائلا إن إسرائيل يجب أن تكون حذرة لأن الرأي العام العالمي يمكن أن يتغير ويجب عدم السماح بحدوث ذلك.

وفيما يتعلق بقضية الأسرى، قال بايدن إن واشنطن تعمل ليل نهار من أجل إطلاق سراحهم. وذكر أيضًا أنه "لا مكان للكراهية في أمريكا ضد اليهود أو المسلمين أو أي شخص آخر"..

بايدن يتهم حماس مُجددًا بعرقلة الهُدنة الإنسانية في غزة

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على ضرورة إنشاء ممرات إنسانية في قطاع غزة، حسبما أفادت الخدمة الصحفية في البيت الأبيض، الجمعة.

وقال بيان البيت الأبيض: "شدد الرئيس على الحاجة الملحة لضمان سلامة المدنيين وفصلهم عن حركة حماس، بما في ذلك عن طريق إنشاء ممرات تسمح للناس بمغادرة مناطق القتال بأمان".

وشدد بايدن أيضًا على أهمية ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ورحب بقرار إسرائيل الأخير بزيادة إمدادات الوقود إلى القطاع، وأكد الرئيس الأمريكي أن "هناك حاجة مُلحة لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية على جميع الجبهات”.

واتهم الرئيس الأمريكي حماس مرة أخرى بعرقلة الهدنة الإنسانية، مُبررًا على وجه الخصوص انتهاء الهدنة برفضها إطلاق سراح بقية المحتجزين الإسرائيليين.

وشدد بايدن على ضرورة تمكين اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الوصول إلى المحتجزين والأسرى، وأعرب عن قلقه إزاء العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

كما أجرى بايدن محادثة هاتفية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وناقش فيها الطرفان إمكان زيادة حجم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة واتفقا على مواصلة التعاون لتحقيق سلام مستقر ومستدام في المنطقة.