رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ساعر 6.. سفينة الصواريخ الإسرائيلية في البحر الأحمر لأول مرة

نشر
سفينة ساعر 6 الإسرائيلية
سفينة "ساعر 6" الإسرائيلية

أبحرت سفينة الصواريخ الإسرائيلية من طراز "ساعر 6" الأكثر حداثة إلى البحر الأحمر، للمرة الأولى، وجاءت الخطوة بعد أن كشفت قوات الجيش الإسرائيلية للمرة الأولى أنه "من خلال التعاون بين وحدات سلاح البحرية تمكن سلاح البحرية من تحييد عدة مركبات مائية غائصة مسيرة عن بعد والتي كانت غايتها ضرب منشآت استراتيجية تابعة لدولة إسرائيل في البحر وعلى شواطئها".

ولم تكشف قوات الجيش الإسرائيلية الجهة التي تقف خلف هذه العملية، غير أن الخطوة تأتي بعد تهديد مليشيات الحوثي بتصعيد هجماتها ضد السفن في البحر الأحمر، مع استمرار عمليات قوات الجيش الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وتنشط "حماس" بمحاولات لتنفيذ هجمات عبر شواطئ غزة على البحر المتوسط وليس البحر الأحمر.

وقالت قوات الجيش الإسرائيلية في بيان لها: "لأول مرة - سفينة صاروخية من هذا الطراز أبحرت إلى منطقة البحر الأحمر".

وأضافت قوات الجيش الإسرائيلية، قائلة: "السفن الصاروخية التابعة لسلاح البحرية تستمر في العمل في منطقة البحر الأحمر، حسب تقييم الوضع وكجزء من تعزيز المجهود الدفاعي".

وتابعت قوات الجيش الإسرائيلية، قائلة: "في وقت سابق من هذا الأسبوع رست لأول مرة في ميناء إيلات سفينة سلاح البحرية ماغين، وهى عبارة عن سفينة من طراز (ساعر 6) والتي انضمت إلى نشاط سلاح البحرية العملياتي".

وأوضحت قوات الجيش الإسرائيلية، أنه "إلى جانب هذا النشاط، تم استكمال عملية جعل السفينة الرابعة والأخيرة ضمن سلسلة سفن (ساعر 6) عملياتية حيث استغرقت هذه العملية ما يزيد على سنتين بما يشكل عملية سريعة للغاية لتركيب وملاءمة منظومات قتالية من الأحدث والأكثر تقدمًا عالميًا المصنوعة إسرائيليًا لأربع سفن حربية بشكل متزامن".

وقالت قوات الجيش الإسرائيلية: "منذ بدء القتال في قطاع غزة، يهاجم أسطول السفن الصاروخية وسرايا الأمن الجاري مئات الأهداف المساعدة للقوات المناورة".

السفينة "ساعر 6" الإسرائيلية

وأعطت إسرائيل لسفن ساعر 6 الأسماء "ماغين"، أي الدرع باللغة العبرية؛ "عوز"، ويعني الشجاعة؛ و"عتسمؤوت" ويعني الاستقلال؛ و"نيتسحون"، ويعني الانتصار، ويعمل على متن كل منها حوالي 80 بحارا.

وتزن كل سفينة حوالي 2000 طن ومجهزة بـ20 نظاما، 18 منها إسرائيلية الصنع.

وتتضمن الأنظمة نسخة معدلة من نظام "القبة الحديدية" المعروف باسم C-Dome، بالإضافة إلى أنظمة الصواريخ Gabriel V و- LRAD، والتي يمكن أن تسقط صواريخ كروز وصواريخ باليستية.

وفي نوفمبر 2020، تسلمت إسرائيل أول سفن الصواريخ الحربية "ساعر 6" من ألمانيا.

وتعد سفن "ساعر 6" الأكثر حداثة، ومزودة بقدرات تكنولوجية فائقة ما يميزها بقدرات دفاعية وهجومية هائلة.