رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ناسا ترصد نجم متفجر مبهر.. يشبه زينة شجرة عيد الميلاد

نشر
ناسا ترصد نجم متفجر
ناسا ترصد نجم متفجر مبهر يشبه زينة شجرة عيد الميلاد

احتفلت وكالة ناسا بموسم الأعياد من خلال عرض صور لبقايا أحد أعظم النجوم، التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

يظهر النجم، الذي يعرف باسم كاسيوبيا A (Cas A)، بسطوع متألق على بعد نحو 11000 سنة ضوئية من الأرض، ما يجعله يشبه زخرفة مناسبة لشجرة عيد الميلاد.

وتكشف صور وكالة ناسا، عن الغلاف الداخلي لغبار النجم، حيث يظهر وكأنه دخان نار تشع منه ألوان برتقالية وحمراء زاهية، ومع ذلك، تُظهر كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) بقايا Cas A التي تعكس أجواء موسم الأعياد.

ووفقًا لبيان وكالة ناسا، فإن صورة Cas A تأتي كجزء من تعاونها مع البيت الأبيض لعرض "السحر والدهشة والفرح" في موسم العطلات.

ناسا ترصد نجم متفجر مبهر يشبه زينة شجرة عيد الميلاد

وتقدم صورة NIRCam تفاصيل أكثر دقة لـ Cas A، حيث يظهر لون أرجواني يشبه الألماس، ولكنه في الواقع يُمثل غازًا متأينًا.

وقاد داني ميليسافليفيتش، من جامعة بوردو، الفريق الذي قام بالبحث، وأوضح في بيان صحفي أن Cas A انفجر قبل نحو 340 عامًا، تاركًا وراءه "خيوطًا تشبه شظايا الزجاج الصغيرة".

وتم تسمية Cas A بـ"الوحش الأخضر" بسبب وجود حلقة خضراء تمتد على طول الجانب الأيمن من التجويف المركزي للنجم.

هذه هى المرة الأولى التي تلتقط فيها وكالة ناسا صورة عالية الدقة لـ Cas A، التي "لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا بهذه الأطوال الموجية"، وتُظهر الصور تفاصيل حواف النجم المتوسعة وهى تتصادم مع الغاز الذي أطلقه قبل انفجاره.

ناسا ترصد نجم متفجر مبهر يشبه زينة شجرة عيد الميلاد

كما أظهر اكتشاف Cas A أصغر بقايا معروفة لنجم مستعر أعظم منفجر في مجرتنا، وتشير وكالة ناسا إلى أن مراقبة محتوى الغبار يمكن أن تساعد علماء الفلك في فهم كيفية إنشاء الكواكب.

ناسا: الولايات المتحدة دخلت في سباق فضاء مع الصين

قال بيل نيلسون، رئيس وكالة "ناسا"، إن الولايات المتحدة دخلت في سباق فضاء مع الصين، وتواصل العمل بشكل احترافي مع وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، على الرغم من المشاكل الجيوسياسية.

وأضاف نيلسون، متحدثا إلى لجنة المخصصات بمجلس النواب الأمريكي: "نحن في سباق فضاء مع الصين، على الرغم من أن ذلك لم يحدث بالطريقة التي كان عليها خلال برنامج أبولو".

ووفقا لرئيس وكالة الفضاء الأمريكية، فإن الصين "تنفذ برنامجا مأهولا ناجحا للغاية".

وقال نيلسون: "في بعض الأحيان يمكنك أن ترى أن معداتهم تشبه معداتنا أو المعدات الأوروبية، لكنهم هم الدولة الثانية في العالم التي نجحت في إرسال مركبة جوالة إلى سطح المريخ، وقد نجحوا في تجميع ثلاثة أجزاء من المحطة الأرضية الصينية، وأعلنوا أن رواد الفضاء سوف يذهبون إلى القمر بشكل علني".

ولخص رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قائلا: "هل هذا سباق فضائي؟ نعم!".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة، وفقا لقانونها الخاص، لا يمكنها التعاون مع الصين في قطاع الفضاء. في الوقت نفسه، اتهم نيلسون بكين بـ"السرية" فيما يتعلق ببرامجها الفضائية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا يمكنها حملها على الانفتاح".

وردا على أسئلة من المشرعين حول المنافسة مع الصين، أشار رئيس "ناسا" إلى أن القضايا الجيوسياسية لم تمنع التعاون الفعال في الفضاء بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال نيلسون: "لقد بنينا محطة الفضاء الدولية مع الروس، والآن نعمل معا، وهناك برنامج طيران مشترك للطاقم".

ووفقا له، على الرغم من "الاختلافات الجيوسياسية على الأرض"، وكذلك الوضع في أوكرانيا، إلا أن الولايات المتحدة تحافظ على "علاقة مهنية للغاية بين رواد الفضاء الروس والأمريكيين".