رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس وزراء "أوابك" يقر عقد اجتماعه المقبل بالكويت في ديسمبر 2024

نشر
الأمصار

أقر مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" اليوم الثلاثاء عقد اجتماعه المقبل بدولة الكويت في ديسمبر 2024. 

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، جاء ذلك أثناء مناقشة جدول أعمال المجلس الوزاري الـ 111 الخاص بأعمال ونشاط المنظمة في الدوحة بحضور وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء.

 مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024

وكان مجلس وزراء المنظمة قد ناقش خلال الاجتماع مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024 بالإضافة الى تطوير أعمالها وإعادة هيكلتها وتطوير أنشطتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها بشكل يتناسب مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة.

واستعرض الاجتماع الخطوات التي تم اتخاذها لتطوير البنية التحتية لنظم تقنية المعلومات داخل المنظمة إضافة الى متابعة تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (4/107) بشأن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وتبني تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون.


كما صدر عن الاجتماع عدد من القرارات الوزارية ذات العلاقة ببعض المواضيع المطروحة على جدول أعماله لتتولى الأمانة العامة للمنظمة وضع تلك القرارات موضع التنفيذ الفعلي.

وبحث تقرير الأمين العام لـ "أوابك" جمال اللوغاني أنشطة الأمانة العامة والتي تمثلت في إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية وتقارير متابعة الأوضاع البترولية العالمية وشؤون البيئة وتغير المناخ وسير العمل في بنك المعلومات والفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة والتي شاركت فيها وستنظمها خلال عام 2024 بالإضافة الى الاعلان عن الفائزين بجائزة "أوابك" للبحث العلمي التي تمنح كل سنتين ومجالها لعام 2022 هو تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية والاقتصاد الدائري.

واختتم المجلس الوزاري اجتماعه بالاعراب عن شكره وتقديره لقطر لاستضافتها لهذا الاجتماع الذي تزامن عقده مع عقد الدورة الـ 12 لمؤتمر الطاقة العربي الذي تستضيفه قطر للمرة الثالثة وللأمانة العامة للمنظمة على حسن التنظيم والإعداد الجيد لهذا الاجتماع.

كما ذكر البيان ان مجلس وزراء المنظمة عقد اجتماعه الـ 111 يوم أمس برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان السواد ممثل العراق في مجلس وزراء المنظمة.