رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر وإيران توقعان وثيقة للتعاون الاقتصادي

نشر
الأمصار

أبرمت قطر وإيران، اليوم الثلاثاء، وثيقة تعاون اقتصادي شامل في ختام الدورة التاسعة من لجنة التعاون المشتركة بين البلدين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وبحسب الوكالة، أكدت الوثيقة على التعاون بين قطر وإيران في مجال الطاقة، ويشمل قطاعات المياه والصرف الصحي والكهرباء والنفط والغاز والبيئة، مع ضرورة تعاون الجانبين في تبادل الخبرات والمعرفة التقنية وإقامة المعارض والدورات التدريبية التخصصية المتعلقة بتقنية المياه والصرف الصحي والطاقة الشمسية والمتجددة.

واشتملت الوثيقة على تبادل الزيارات للقطاع الخاص النشط في مجالات الاستشارات والمقاولة والصناعات وإنتاج معدات صناعة الكهرباء وتهيئة منظمات البيئة لتطوير تعاونها، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقام بتوقيع الوثيقة وزير الطاقة الإيراني على أكبر محرابيان ووزير التجارة والصناعة القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني.

وفي الربع الثاني من عام 2023 ، نما الناتج المحلي الإجمالي لقطر بالأسعار الثابتة بنسبة 1% على أساس سنوي وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، وسجلت القيمة المضافة لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر في الربع الثاني من العام الجاري نموا  بنسبة 2.3% بدعم من تطوير مشاريع النفط و الغاز الطبيعي المسال، بينما ارتفع إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير التعدينية بشكل هامشي و بنسبة 0.1% بضغط من تراجع قطاع الأعمال.

وخلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، انخفضت أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر، بنسبة 7.7% على أساس سنوي إلى 37.4 مليار ريال.

واستحوذ قطاع البنوك والخدمات المالية على ما نسبته 58% من أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى نحو 21.9 مليار ريال بدعم من ارتفاع أرباح 7 بنوك تصدرها بنك قطر الوطني، مقابل تراجع أرباح بنكي الدوحة والريان.

الأردن وقطر يؤكدان أهمية التعاون الثنائي خاصة بمجال العمال

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، عمق العلاقات التي تربط بلاده مع دولة قطر بقيادة الملك عبدالله الثاني وأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب الأردني، الاثنين، مع وزير العمل القطري الدكتور علي بن سعيد المري، وذلك على هامش زياته الرسمية للدوحة تلبية لدعوة رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبدالله الغانم.

وأوضح رئيس المجلس أهمية انعكاس هذه العلاقة لمزيد من التعاون والتنسيق المشترك بما يخدم البلدين والشعبين الشقيقين، مثمنًا الخطوات التي تقوم بها الحكومة القطرية بتوجيهات من الشيخ تميم لاستقطاب الكفاءت الأردنية للعمل في قطر.