رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر توقع على ميثاق الانضمام إلى منظمة التعاون الرقمي

نشر
الأمصار

 وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطرية على ميثاق الانضمام إلى منظمة التعاون الرقمي.

جرى ذلك وفق بيان للوزارة اليوم الاثنين ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمنتدى الدوحة 2023 والتي تقام تحت شعار "بناء مستقبل مشترك" وتهدف لتسليط الضوء على محاور رئيسية، منها الأمن السيبراني، وخصوصية البيانات، والذكاء الاصطناعي، والاستدامة.

ووقّع على ميثاق الانضمام كلٌّ من محمد المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وديمة اليحيى، الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي.

وبهذا التوقيع، تنضم دولة قطر رسمياً إلى منظمة التعاون الرقمي، ضمن خطوة إستراتيجية تُرسخ التزام دولة قطر ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسعي لتنمية الاقتصاد الرقمي، وتعزيز التعاون الدولي في مجالات الابتكار والتمكين وتسريع التحول الرقمي.

وقال محمد المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن توقيع ميثاق الانضمام يُسهم في تعزيز دور دولة قطر كفاعل رئيسي على المستوى الدولي في عالم التقنية والابتكار الرقمي، ويُمكن من تبادل الخبرات والتجارب الناجحة للشركات الناشئة في التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي.

كما يُسهم الاتفاق وفق ما أعلنه الوزير القطري في مدّ جسور التعاون والتواصل ليتمكن الشباب ورواد الأعمال من تبادل الأفكار والمعرفة في المجالات الرقمية على المستويين الاقليمي والدولي».

والجدير بالذكر، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعلنت في 20 سبتمبر/أيلول الماضي انضمام دولة قطر رسمياً إلى منظمة التعاون الرقمي.

مصرف قطر: 244.8 مليار ريال الاحتياطيات الدولية بالعملة الأجنبية

وعلى صعيد اخر، أعلن مصرف قطر المركزي أن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى المصرف شهدت نمواً لتصل إلى 244.8 مليار ريال قطري في نهاية نوفمبر 2023؛ أي بزيادة نسبتها 9.3% على أساس سنوي.

زيادة الاحتياطيات الدولية في مصرف قطر

ووفقا لحساب المصرف الرسمي على منصة إكس، فقد شهد إجمالي الاحتياطيات الرسمية لمصرف قطر المركزي نمواً ليصل إلى 185.9 مليار ريال قطري في نوفمبر2023 ، أي بزيادة نسبتها 11.9% نمواً بالمقارنة مع نوفمبر 2022.