رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. انطلاق مؤتمر الهيئة الوطنية لمتابعة اليوم الأخير في الانتخابات

نشر
الأمصار

بدأ المؤتمر الصحفي الذي تعقده غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، للإعلان عن سير اليوم الثالث والأخير من أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك من خلال التواصل المباشر عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع عدد من رؤساء اللجان العامة الذين يمثلون رؤساء المحاكم الابتدائية، والمشرفين على اللجان الفرعية التى يجرى فيها الاقتراع.

انطلاق مؤتمر الهيئة الوطنية لمتابعة اليوم الأخير في الانتخابات

وقد بدأت لجان الانتخاب فتح أبوابها، في الساعة التاسعة صباحا، في ثالث وآخر أيام الانتخابات الرئاسية 2024، وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث بدأت عملية التصويت أول أمس الأحد، في الساعة التاسعة صباحًا وتستمر حتى التاسعة مساء اليوم.

وفور حضور القضاة المشرفين على اللجان منذ الصباح، يبدأون في التأكد من سلامة اللجان ونوافذها والإضاءة بها ووجود ملصق برقم كل لجنة معلقة على الباب، ثم البدء في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الساعة التاسعة صباحا.

وتجرى الانتخابات بإشراف قضائي على 11 ألفا و631 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة من طرق الاستعلام عن اللجان الانتخابية وذلك عبر موقعها الإلكتروني أو الاتصال بالدليل 140 أو إرسال الرقم القومى فى رساله الى رقم 5151 أو الاتصال به واتباع الخطوات.

وتستغرق عملية التصويت دقائق معدودة لا تجاوز مدة 7 دقائق حيث يقوم الناخب بمعرفة لجنته والتوجه إليها ويعطى بطاقة الرقم القومي لرئيس اللجنة الذى يقوم بإثباته فى دفتر حضور الناخبين ويعطيه بطاقة اقتراع مختومة فى الظهر أو تحمل توقيع رئيس اللجنة، ويتوجه الناخب الى الستار حيث يجد قلم ومسند ويقوم باختيار مرشح واحد فقط من خلال وضع "علامة صح" أمام اسم ورمز المرشح الذى يرغب في اختياره ويطوى البطاقة نصفين ويضعها فى صندوق الاقتراع.

ويعود الناخب الى رئيس اللجنة حيث يوقع فى دفتر الانتخاب ويغمس إصبعه فى الحبر الفوسفورى ويتسلم بطاقته ويخرج ليدخل ناخب اخر بدلا منه.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى كافة تفاصيل اليوم الثالث من التصويت من خلال غرفة عمليات الهيئة برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تتلقى كافة الاستفسارات سواء من القضاة أو الموظفين المعاونين أو من المواطنين الناخبين.