رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تحتل المركز الأول في مجموعة العشرين من حيث نمو عدد السياح

نشر
وزارة السياحة السعودية
وزارة السياحة السعودية

أشارت وزارة السياحة السعودية في تغريدة لها عبر منصة “إكس” إلى أن المملكة باتت تحتل المركز الأول بين دول مجموعة العشرين من حيث نسبة نمو عدد السياح الدوليين.

وشهدت السعودية زيادة بنسبة 50% في أعداد السياح الدوليين، وذلك خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من 2019، أي قبل جائحة “كوفيد-19”.

ومن جانبه، أكد وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب أن المملكة الأسرع نموًا بين دول مجموعة العشرين في قطاع السياحة، إذ وصل عدد السياح في المملكة إلى أكثر من 30 مليون سائح، وهو ما يمثل 40% من العدد المستهدف للقطاع السياحي، كما يعد من أهم القطاعات التي تسهم في النمو الاقتصادي.

وقال الوزير خلال جلسة حوارية عقدت في أكتوبر الماضي، بعنوان “رؤيا لصناعة النمو” ضمن أعمال مبادرة مستقبل الاستثمار إن العمل جار على رفع مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي من 3% لعام 2019م إلى 10% بحلول 2030، والوصول لاستقطاب 100 مليون سائح من الساحة الداخلية والعالمية.

وأوضح أن المملكة تستثمر أكثر من 800 مليار دولار في قطاع السياحة، من خلال عدد من المشروعات مثل مشروع البحر الأحمر ومشروع الدرعية والقدية، وعدد من المشاريع الخاصة في مختلف مناطق المملكة التي تسهم في النهوض بالقطاع السياحي، مفيداً أن المملكة ستكون من أول الدول في سهولة أداء الأعمال من خلال التشريعات والقوانين لتكون ضمن أكثر القطاعات كفاءة.

انخفاض عدد المهاجرين الواصلين لليمن والمغتربين العائدين من السعودية

ومن ناحية أخرى، قالت منظمة الأمم المتحدة للهجرة، الاثنين، إن ألف ونحو 500 مهاجر إفريقي وصلوا إلى اليمن خلال شهر نوفمبر الماضي، بانخفاض بنسبة 25 بالمئة مقارنة بشهر أكتوبر الماضي (1,169).

وبحسب التقرير الشهري لمنظمة الأمم المتحدة للهجرة، اطلع المصدر أونلاين على مضمونه، أنه "منذ أن بدأت الحملة العسكرية المشتركة قبل أربعة أشهر، انخفض عدد المهاجرين الذين يدخلون اليمن عبر ساحل لحج بشكل مطرد".

وأوضحت المنظمة أنه "في أغسطس 2,249 وسبتمبر 548، أبلغت الفرق الميدانية عن انخفاضات ملحوظة، واستمر هذا الاتجاه في أكتوبر ونوفمبر عندما لم يتم تسجيل أي وصول للمهاجرين إلى اليمن عبر ساحل لحج".