رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق التصويت في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية المصرية

نشر
الأمصار

بدأت لجان الانتخاب فتح أبوابها، فى الساعة التاسعة صباحا، في ثالث وآخر أيام الانتخابات الرئاسية 2024، وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث بدأت عملية التصويت أول أمس الأحد، في الساعة التاسعة صباحًا وتستمر حتى التاسعة مساء اليوم.

وفور حضور القضاة المشرفين على اللجان منذ الصباح، يبدأون في التأكد من سلامة اللجان ونوافذها والإضاءة بها ووجود ملصق برقم كل لجنة معلقة على الباب، ثم البدء في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الساعة التاسعة صباحا.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

تشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة.

الإجراءات الافتتاحية لليوم الثالث من أيام التصويت التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، وجاءت كالتالي:

1-التأكد من سلامة الأقفال على باب الحجرة
يتأكد رئيس اللجنة من سلامة أقفال مقر اللجنة أو مقر حفظ صندوق الاقتراع، في حضور وكلاء أو مندوبي كل مرشح حال وجودهم، والمسئول عن قوات التأمين.

فض الأختام وفتح اللجنة.

التأكد من سلامة النوافذ والصناديق

في حالة عدم سلامة الأختام وأقفال صناديق الاقتراع ؛ يثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية، وتخطر اللجنة العامة على الفور

ويتم استعمال صندوق جديد آخر، وتبدأ عملية الاقتراع، مع التحفظ على صناديق الاقتراع المشكوك فى سلامتها سالفة الذكر، لحين صدور قرار بشأنها من اللجنة العامة وإخطار لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بذلك.

2-قبل بدء الاقتراع :

يقوم رئيس اللجنة الفرعية:

التأكد من سلامة دفاتر الاقتراع وكافة أوراق ومحاضر اللجنة.

مطابقة الأرقام المسلسلة للأقفال البلاستيكية لصندوق الاقتراع مع الثابت بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم 13 انتخابات رئاسية، وفض القفل البلاستيكي الخاص بفتحة الصندوق فقط.

3-عملية الاقتراع في اليوم الثاني:

تبدأ عملية الاقتراع في الساعة التاسعة صباحاً، حتى الساعة التاسعة مساءً.