رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسميًا.. إسرئيل تسمح بفتح معبرين أخرين لدخول المساعدات من مصر إلى غزة

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنه سيتم استخدام معبرين لعبور المساعدات الإنسانية إلى غزة للمساعدة في فحص المساعدات المتجهة إلى القطاع.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية: "بعد مشاورة أمنية، تم اتخاذ قرار اليوم الاثنين، بإجراء فحص أمني متكامل في معبر نيتسانا " العوجة " ومعبر كيرم شالوم " كرم أبو سالم ".

وقال مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية، إنه تم اتخاذ القرار من أجل تحسين وتحديث قدرات وحجم الفحص الأمني للمساعدات الإنسانية التي يتم إدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح في مصر.

وأوضحت السلطات الإسرائيلية أنه سيتم فحص الشاحنات التي تحتوي على المياه والغذاء والإمدادات الطبية ومعدات الإيواء في كلا المعبرين، وسيتم إرسالها من هناك إلى منظمات الإغاثة الدولية في قطاع غزة عبر معبر رفح في مصر.

وأشارت السلطات الإسرائيلية إلى أنه لن تدخل أي مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة من إسرائيل، وأن جميع المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة ستستمر في الدخول عبر معبر رفح في مصر.

ويبعد معبر نيتسانا " العوجة " حوالي 50 كيلومترا (أكثر من 31 ميلا) عن رفح.

لإغاثة أهالي غزة.. الإمارات تفتتح 3 محطات لتحلية مياه البحر برفح

وعلى صعيد اخر، افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة 3 محطات لتحلية مياه البحر في مدينة رفح المصرية، ضمن عملية "الفارس الشهم 3" لإغاثة أهالي غزة.

وحضر افتتاح المحطات الـ3، التي تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف غالون من الماء يوميًا، أعضاء من مجلس الأمن الدولي.

وجرى تشغيل المحطات الـ3 من الجانب المصري، من خلال مد الأنبوب عبر الحدود، لتزويد قطاع غزة بالماء يوميًا.

يأتي ذلك ضمن عملية «الفارس الشهم 3» الإنسانية لدعم الشعب الفلسطيني، التي أمر بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجسد هذه المبادرة مواقف دولة الإمارات التاريخية الداعمة والمساندة للأشقاء الفلسطينيين، والوقوف بجانبهم خلال الظروف الصعبة التي تواجههم حاليًا.

كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أمر قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع بالتعاون والتنسيق الشامل مع كل من هيئة الهلال الأحمر، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ومؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية، وباقي المؤسسات الإنسانية والخيرية في دولة الإمارات، لتقديم الدعم الإنساني إلى الشعب الفلسطيني في غزة.

كما وجّه بفتح باب التطوع للأطباء المسجلين في وزارة الصحة ودائرة الصحة-أبوظبي، بجانب فتح باب التطوع للمتطوعين المسجلين لدى الهلال الأحمر والمؤسسات الإنسانية والخيرية الإماراتية.

وسارع أطباء ومتطوعون في الإمارات للانضمام لعملية "الفارس الشهم 3".

وتعد عملية "الفارس الشهم 3" إحدى 3 مبادرات إنسانية أطلقتها الإمارات، حيث سبق أن أطلقت حملة "تراحم من أجل غزة" التي ما زالت فعالياتها متواصلة حتى اليوم، كما تم الإعلان عن استضافة ألف طفل فلسطيني برفقة عائلاتهم من قطاع غزة للعلاج في مستشفيات دولة الإمارات.