رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يؤكد أهمية التنسيق والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أهمية التنسيق والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية للمضيّ في البرنامج الحكومي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل عضو اللجنة المالية في مجلس النواب النائب عدنان عبد خضير الزرفي.
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء التباحث في سير تنفيذ البرنامج الحكومي، والشؤون والمتعلقات المالية المرتبطة بالموازنة الثلاثية، وكذلك أداء الأجهزة الخدمية والاجتماعية في تقديمها الخدمات للمواطنين ونسب إنجازها في مختلف المجالات".

وتابع، أن "اللقاء شهد تأكيد أهمية التنسيق والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية؛ من أجل المضيّ في البرنامج الحكومي واستكمال نجاحه، وتلبية تطلعات المواطنين في كل محافظات العراق".

وزير النفط العراقي: نجحنا في تقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة 2%

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، أن العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال دعم مشاريع الطاقة النظيفة والصناعات الكيمياوية والأسمدة من خلال استثمار الغاز المصاحب.

وقال بيان للوزارة: إن "عبد الغني وخلال كلمة له أكد على أهمية انعقاد المؤتمر في تحقيق أمن الطاقة، وهو أحد أهم التحديات التي تواجه بلداننا"، مبينا، "التحول للطاقة وكيفية التوازن في السيطرة على نقاط مهمة في إنتاج النفط والغاز"، موضحا، أن "العراق قد قطع شوطاً كبيراً في مجال دعم مشاريع الطاقة النظيفة والصناعات الكيمياوية والأسمدة وغيرها من خلال استثمار الغاز المصاحب".

وأضاف، أن "العراق يمتلك طاقة كبيرة من إنتاج النفط والغاز و خلال الفترة الماضية اتخذت الحكومة قرارات مهمة في تعظيم استخدام الطاقة النظيفة وخصوصاً من خلال إبرام عقود تم توقيعها خلال الفترة السابقة"، لافتا إلى، "التوقيع مع شركة توتال لاستثمار الغاز بكمية 600 مليون قدم مكعب من (5) حقول، إلى جانب مشروعين رئيسيين أحدهما إنشاء محطة لتصفية المياه و توجيهها لأغراض الحقن المكمني بطاقة 5 ملايين برميل يوميا، ما يوفر أو ما يكافئ هذه الكمية من المياه الصالحة للشرب و للاستخدامات البشرية كالزراعة ودعم جهود الحفاظ على البيئة، أما المشروع الآخر فهو إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000-1200 ميغاواط ويعتبر هذا المشروع من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية في المنطقة وبالتالي فإن هذا المشروع يسهم في تعزيز دور الاعتماد على الطاقة المتجددة".