رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرا خارجية البحرين وفلسطين يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، مع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، تطورات الأوضاع الانسانية في قطاع غزة، والجهود التي تبذل على المستوى الدولي من أجل وقف الحرب وإنهاء المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية وفقا للقانون الدولي الانساني للتخفيف من معاناة الأهالي الأبرياء.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية /بنا/ أن اللقاء الذي جاء على هامش اللقاء رفيع المستوى بمناسبة الاحتفال بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان في جنيف، شهد استعراض نتائج الجهود التي قامت بها اللجنة الوزارية العربية الإسلامية والمناقشات التي أجرتها في الدول التي زارتها، من أجل حشد الجهود الدولية ودعوة المجتمع الدولي للعمل على الوقف الفوري للحرب في قطاع غزة وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين.

كما شهد اللقاء بحث أوجه العلاقات التي تربط البلدين وسبل تنمية وتطوير التعاون المشترك والارتقاء به إلى آفاق أشمل في مختلف المجالات بما يخدم المصالح والأهداف المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

البحرين تُعلن خفض الانبعاثات الكربونية 30% بحلول 2035

أعلنت مملكة البحرين خلال مشاركتها بمؤتمر COP28، عن التزامها بالاستراتيجية الوطنية للحياد الكربوني.

وتشمل إستراتيجية مملكة البحرين تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بحلول عام 2035، والوصول إلى صفر كربون بحلول 2060. وتشارك مملكة البحرين بجناح مميز لها ضمن مشاركتها قمة المناخ COP28.

وتسلط شاشات العرض الموجودة داخل الجناح، الضوء على المبادرات التي قامت المملكة بتدشينها مؤخراً في هذا السياق، وتشمل الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وإطلاق صندوق لتكنولوجيا المناخ بقيمة 750 مليون دولار، بالإضافة إلى تأسيس منصة "صفاء" لتعويض الانبعاثات الكربونية، إلى جانب إبراز التطور المحرز في تنفيذ المملكة مبادراتها من أجل الإسهام في تعزيز الأمن البيئي.

وقال المهندس محمد مزعل، أخصائي بيئة أول المجلس الأعلى للبيئة للبحرين: "إن جناح بلاده يبرز خطة العمل الوطنية التي أعلن عنها الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، والتي تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني 2060 من خلال ثلاثة مسارات: الاقتصاد منخفض الكربون والتكيف مع التغير المناخي وخلق فرص مستدامة في الاقتصاد الأخضر الجديد".

ولفت في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إلى الاستراتيجية التي أعلنت عنها المملكة ضمن التزامها في COP26 بالوصول إلى الحياد الكربوني إلي 30% بحلول 2035، واستراتيجية المملكة من أجل الاستثمار في الاقتصاد الأخضر حيث سخرت جهودها من أجل تغيير وتخفيف 80% من الانبعاثات الكربونية والتي تنبعث من 7 أماكن فقط (مصانع) ينبعث منها 80% من الانبعاثات الكربونية.

وحول مبادرات مملكة البحرين في تعزيز الحفاظ على البيئة أكد ضرورة تقديم حوافز من أجل التخفيف من هدر الطاقة واللجوء إلى الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى مبادرة لمضاعفة أشجار المانغروف 4 أضعاف حيث تم زراعة 400 ألف شجرة منذ COP26 ، وتطمح المملكة بزراعة 1.6 مليون شجرة بحلول 2035.