رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مملكة البحرين وجمهورية كوريا تتعاونان في المجال البيئي والتنمية المستدامة

نشر
الأمصار

وقعت مملكة البحرين، مذكرة تفاهم مع جمهورية كوريا الصديقة، يتم بموجبها تعزيز التعاون بين الدولتين الصديقتين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، وبما يدعم جهود البلدين الحثيثة في تحقيق التزاماتهم البيئية وتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 ووقع سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ مذكرة التفاهم، مع معالي الدكتورة هان هوا جين وزيرة البيئة في جمهورية كوريا الصديقة، على هامش مشاركة وزير النفط والبيئة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 المنعقد في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

 وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، وتوفير فرص نوعية مناسبة لتبادل المعلومات والتكنولوجيا والخبرات في مجال البيئة والقيام بأنشطة تعاونية في المجالات البيئية والمناخية وتبادل الزيارات وفرص التدريب، بالإضافة إلى التعاون في مجال إدارة المخلفات، والسياسات والبرامج الاستراتيجية، وحماية التنوع الحيوي، وتغير المناخ، وجودة الهواء، وإدارة جودة المياه، ورفع مستوى التثقيف والوعي البيئي.

 

 وأشاد الدكتور محمد بن مبارك بن دينه بالعلاقات المتميزة التي تربط مملكة البحرين بجمهورية كوريا الصديقة وما تشهده من تعاون مضطرد في مختلف المجالات ومنها الشؤون البيئية والمناخية، مؤكداً أن توقيع مذكرة التفاهم يعكس اهتمام البلدين وحرصهما على الدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين نحو آفاق أرحب، وبما يسهم في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتطلعات البيئية المنشودة عبر الابتكار والتعاون والاستخدام الأمثل للموارد.

 

 وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم، زارت الدكتورة هان هوا جين وزيرة البيئة والوفد المرافق جناح مملكة البحرين في المعرض المصاحب لمؤتمر المناخ، حيث اطلعت على المبادرات والخطط الاستراتيجية والمشاريع الوطنية ونواحي دعم الجهود الدولية التي تقوم بها مملكة البحرين في مجال حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن المناخي.

اتفاقية تعاون بين شركة مطار البحرين ومجلس المطارات الدولي ACI

وكانت وقعت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، اتفاقية التزام وتعاون مع مجلس المطارات الدولي (ACI) تهدف إلى رفع مستوى التميز فيما يتعلق بجوانب السلامة في مدرج مطار البحرين والبيئة في مطار البحرين الدولي.

اتفاقية تعاون بين مطار البحرين و ACI

يأتي ذلك في إطار حرص مطار البحرين الدولي على المحافظة على أعلى المعايير وفق السياسات والإجراءات الدولية، وهو ما ينعكس في تصميم مبنى المسافرين الذي يضمن تجربة سفر مريحة وسلسة وانسيابية في جميع مراحلها، ويعزز من ذلك الكفاءة العالية في إدارة عمليات المطار.

ومن خلال الاتفاقية يتم تقييم المائتين لبرنامج التميز لمجلس المطارات الدولي (APEX)  الذي تم إجراؤه وفق معايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والممارسات الفضلى المعتمدة لدى المجلس، حيث ركز التقييم الذي استغرق خمسة أيام على جوانب السلامة والبيئة.

ومن جانبه، أكد السيد محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين على أن توقيع هذه الاتفاقية تجسد متانة العلاقات والتعاون بين المطار والمجلس الدولي للمطارات، مشيراً إلى أن تقييم APEX هو من الأدوات الفعالة لرفع مستوى أداء المطار عبر ما يقدمه من توصيات ومعلومات قيمة لتطوير ممارسات السلامة والبيئة.