رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. التوقيع على اتفاق إنشاء بورصة للذهب بولاية كسلا

نشر
 التوقيع على اتفاق
التوقيع على اتفاق إنشاء بورصة للذهب بولاية كسلا في السودان

أعلنت السودان، أنه تم بأمانة حكومة ولاية كسلا التوقيع على اتفاق بين حكومة الولاية ممثلة في وزارة المالية والقوى العاملة في السودان وعمر محمد محمود صاحب العقار الخاص بإنشاء سوق للتداول في الذهب بولاية كسلا.

وعبر والي ولاية كسلا المكلف في السودان، محمد موسى عبدالرحمن، عقب مراسم التوقيع، عن سعادته بالتوقيع على الاتفاق الذي تم بحضور المدير التنفيذي لمحلية كسلا ومدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ووفد الشركة السودانية للموارد المعدنية.

وأوضح والي ولاية كسلا المكلف في السودان، أن هذه الخطوة توضح أن الولاية لديها الكثير من الموارد المعدنية مما يعزز قدرة الولاية على إنتاج الذهب بكميات وافية للتداول التجاري، مبيناً أن تداول الذهب في كسلا عبر المختصين سيجعل من ولاية كسلا سوقاً رائجاً للتداول في الذهب الخام، مؤكداً أن الولاية ستشهد توسعاً في المواعين الإيرادية بزيادة موارد الذهب وتوفير موارد مالية ستقود إلى معالجة الكثير من المشكلات بالولاية، خاصة مرتبات العاملين، علاوة على إمكانية تصدير الذهب خارج كسلا وإيجادها في سوق الذهب الخارجي.

فرص الاستثمار

وأكد والي ولاية كسلا المكلف في السودان، أن الولاية وبفضل تماسك مجتمعه، ستشهد مزيداً من فرص الاستثمار التي ستمكن من فرص العمل للشباب بالولاية.

من جانبه، كشف وزير المالية والقوى العاملة في السودان، موسى محمد أوشيك، أن المشروع جاء نتاجاً لفكرة نبعت من الشركة السودانية للموارد المعدنية بضرورة إيجاد بورصة للذهب بالولاية بديلاً عن بورصة ولاية الخرطوم نسبة للحرب، مبيناً أنه تم تكوين لجنة بقرار من الوالي السابق وتداولت في اجتماعاتها الجوانب المتعلقة بكيفية إنشاء الموقع لتداول الذهب الخام بكسلا ومن ثم طرح عطاءات لاختيار الموقع والذي تم اختياره وفقاً للمواصفات الفنية المطلوبة من الشركة والمكون من أربعة طوابق ويحتوي على (42) دكاناً.

وأضاف موسى، أن حجم التداول اليومي للذهب بكسلا يتراوح ما بين 38 كيلو إلى 50 كيلو، وتعتبر هذه الكمية كبيرة للتداول، الأمر الذي يتطلب التعامل معها بصورة علمية ومهنية، مشيرًا إلى الفوائد التي ستتحقق من وجود سوق للذهب بالولاية والتي منها الحد من تهريب الذهب وتوفير موارد مالية يمكن أن تعالج العديد من الإشكاليات بالولاية والتي من أهمها مرتبات العاملين وتمويل مشروعات التنمية.

وأكد مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بالإنابة عبد المنعم إبراهيم استعدادهم للتعاون مع حكومة الولاية لإنجاح العمل بالبورصة والدخول مع حكومة الولاية في عدد من الشراكات وتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بالولاية.

واشار مدير سوق التداول ياسر محمد عثمان إلى أن ولاية كسلا في السودان، تعتبر من الولايات الأولى في إنشاء اسواق للذهب، موضحًا أن الخطوة تعتبر مهمة في إطار تعظيم صادر الذهب والذي خطت تجاهه الشركة السودانية للموارد المعدنية، في سبيل تسهيل عملية الصادر، خطوات متقدمة بإلغاء استمارة الرسوم (400) جنيه مقابل الجرام إلى الاستمارة المجانية مما سيزيد من الصادرات، مذكراً بانعكاس ذلك على الاقتصاد الكلي للدولة.

وعبر صاحب العقار المستأجر عمر محمد محمود عن سعادته بإيجاد سوق للذهب بكسلا في السودان، داعياً المتعاملين في هذا المجال للاستفادة من هذه الخطوة نسبة لأهميتها في تنمية إيرادات الولاية والخدمات بصورة عامة.