رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023

نشر
الدولار
الدولار

يتعرض الجنيه في السودان لانهيارات متواصلة في قيمته أمام العملات الأجنبية، وخصوصا سعر الدولار الأمريكي، الذي تجاوز حدود الألف جنيه في السوق الموازية، بينما يترنح بين 800 و 900 جنيه في المصارف الرسمية، وتؤدي هذه التدهورات إلى ارتفاع نسبة التضخم وتفاقم صعوبة المعيشة للشعب.

وذكر مصدر مصرفي في السودان، أن سعر صرف الدولار حقق استقرارا نسبيا اليوم الاثنين بعد أن شهد ارتفاعات قياسية جديدة خلال الأيام الماضية، في عدة ولايات، كالجزيرة والبحر الأحمر، حيث بلغ سعر شرائه 1080 جنيها وسعر بيعه 1090 جنيهات، كما استقر سعر صرف الريال السعودي في السوق الموازية عند 287 جنيها والدرهم الإماراتي عند 292 جنيها.

وبينت المصادر المصرفية إلى أن سعر صرف الدولار في بعض المصارف شهد انطلاقات كبيرة، حيث وصل إلى 900 جنيه في بنك أم درمان، و 810 جنيه في بنك الخرطوم، و 800 جنيه في بنك فيصل. وأرجعت المصادر هذا التضخم إلى تزايد الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل شح المعروض منه في السوق.

وتواجه الحكومة لومات شديدة بسبب سياسة التحكم في سعر صرف الجنيه، التي لم تتمكن من حماية قيمته ومنع انحداره.

ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه السياسة تؤدي إلى تشجيع التهرب الضريبي والتجارة الموازية، وتحجب فرص جذب استثمارات وتحويلات خارجية.

وتتعرض السودان لموجة من الاضطرابات والفوضى التي تنتج عن التحديات الاقتصادية والأمنية التي تمر بها، والتي تشكل خطرا على مستقبلها وتطورها، فالسودان يشهد أزمة مالية حادة، تتجلى في انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، وارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية، وزيادة نسبة البطالة والفقر.

ويعاني الناس من غلاء المعيشة، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وانخفاض جودة الخدمات، ولم تنجح الحكومة في تنفيذ إجراءات اقتصادية شاملة، تحقق الإصلاح والنمو، أو تجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد تأثرت جميع جوانب الحياة في السودان بالحرب التي اندلعت منذ نحو تسعة أشهر، وشعر بها المواطنون في كافة المدن والمناطق.
وقال نشطاء سودانيون إن الأوضاع تتدهور خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات بين الجيش والدعم السريع مثل الخرطوم ودارفور وكردفان، حيث تضررت التجارة بشدة وهناك نقص كبير في العديد من المواد بما فيها الأدوية والوقود.

وكان برنامج الغذاء العالمي قد حذر في وقت سابق من تضرر أكثر من 19 مليون شخص (أي 40 في المئة من السكان) بانخفاض الأمن الغذائي في السودان، وتوقع أن يصاب نحو 2.5 مليون شخص بالجوع في الأشهر المقبلة بسبب الحرب.

متوسط أسعار العملات في السودان

الدولار الأمريكي 1080.00 جنيها  
الريال السعودي 287.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 292.00 جنيها 
اليورو 1120 جنيها
الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2140 جنيها
الريال القطري 290.0 جنيها
الريال العماني 2120 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

دولار أمريكي 1080.00 جنيه للشراء - 1090 جنيه للبيع.
ريال سعودي 287.00 جنيه للشراء - 290.00 حنيه للبيع.