رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الليرة التركية تسجل مستوى تاريخيًا منخفضًا مقابل الدولار

نشر
الليرة التركية
الليرة التركية

انخفضت الليرة التركية مقابل الدولار، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق الاثنين وتراجعت إلى 29 ليرة لكل دولار.

الليرة التركية

وهبطت الليرة 35% منذ بداية العام وحتى الآن بعد أن خففت السلطات قبضتها على أسعار الصرف في إطار التحول بقدر أكبر نحو السياسات التقليدية، وبعد تبني سياسات غير تقليدية على مدار سنوات، عدل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نهجه في يونيو وعين محافظة جديدة للبنك المركزي.

 

ورفع البنك المركزي التركي، منذ ذلك الحين أسعار الفائدة من 8.5% إلى 40%.

الليرة التركية

وفي وقت سابق، سجلت الليرة التركية تراجعا أكثر من اثنين بالمئة مسجلة انخفاضا قياسيا جديدا مقابل الدولار، اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف من أن يرفع المركزي التركي أسعار الفائدة هذا الأسبوع بأقل من المتوقع كما حدث في الاجتماع الأخير.

كما انخفضت العملة التركية انخفاضا قياسيا عند 26.9 مقابل الدولار متراجعة عن مستوى 26.3505 الذي سجلته عند إنهاء المعاملات أمس الاثنين، وتراجعت الليرة التركية 30 بالمئة منذ بداية العام الجاري.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 20 بالمئة هذا الأسبوع، مما يفي بتعهده بمزيد من التشديد لكبح التضخم، بحسب رويترز.

ومن المقرر أن يعلن البنك المركزي قراره بشأن سعر الفائدة في الساعة 1100 بتوقيت غرينتش الخميس القادم.

ارتفع التضخم السنوي في تركيا إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند 85.51 بالمئة في أكتوبر الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض قيمة الليرة بسبب سياسة أردوغان المتمثلة في انخفاض أسعار الفائدة. لكن معدلات التضخم هبطت إلى 38.2 بالمئة بحلول يونيو ولكن من المتوقع أن تشهد ارتفاعا مرة أخرى.

تقلب الليرة التركية يرفع الأسعار في الشمال السوري

وشهد الشمال السوري خلال الستة أشهر الماضية ارتفاعًا في أسعار السلع الغذائية بنسبة 48%، وذلك إثر هبوط سعر صرف الليرة التركية التي يستخدمها السكان في تداولاتهم اليومية.

وقال فريق REACH التابع للأمم المتحدة في تقرير نشر قبل أيام، إن مُعدل الحد الأدنى من الإنفاق على المواد الغذائية الأساسية ارتفع من 1600 ليرة تركية إلى ما يُقارب 2700 ليرة تركية خلال سنة ونيف.

وذكر التقرير أنه بين ارتفاع وهبوط تتأرجح أسعار الخضر والفاكهة خلال ستة أشهر، فمثلًا انخفض سعر البصل في حلب بنسبة 31% في حين ارتفع سعره في إدلب بنسبة 16% ذلك لأن إدلب تعتمد على البصل المُستورد بينما تعتمد حلب على الإنتاج المحلي.

ووفقًا للفريق فقد استمرت أسعار الطماطم بالارتفاع بنسبة 8% ذلك بسبب أن الشمال السوري يعتمد على الطماطم المستورَدة من تركيا.