رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. انفجار جديد في مصفاة "الجيلي" للبترول شمال الخرطوم

نشر
 مصفاة الجيلي للبترول
مصفاة "الجيلي" للبترول

أعلنت “الحدث العربية”، عن انفجار جديد في مصفاة "الجيلي" للبترول شمال الخرطوم بحري في السودان، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لـ"الحدث العربية".

 انفجار جديد في مصفاة "الجيلي" للبترول

وتبادل طرفا القتال في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات باستهداف مصفاة الجيلي للبترول بالسودان، شمالي مدينة بحري، وبينما قال الجيش إنَّ الأخيرة تسببت في حدوث حريق ببعض مرافق المصفاة، أعلنت هي عن قصف الجيش للمصفاة بالكامل.

بيان الجيش

واتهم بيان للجيش السوداني منشور عبر الوسائط من وصفتهم بـ “المليشيا المتمردة” تسببت اليوم في حدوث حريق ببعض مرافق مصفاة الجيلي للبترول بالسودان، نتيجة لإقدامها على تدمير وحدات التحكم بالمصفاة، وقال إنَّها بادرت بإصدار بيان “لن ينطلي على فطنة شعبنا” في محاولة لإلصاق جريمتها “النكراء” بالجيش السوداني.

وحمَّل الجيش السوداني، قوات الدعم السريع، تبعات ما وصفه بالجريمة الكبرى وكل ما يترتب عليها من أضرار تلحق بمصفاة الجيلي للبترول بالسودان وسكان المنطقة التي حولها، لاسيما وهي كانت قد حرصت على احتلال المصفاة منذ أول يوم لتمردها، على حد تعبير البيان، ودعا المجتمع الدولي والإقليمي بالإسراع بتصنيفها كمنظمة إرهابية.

دمّرت "قوات الدعم السريع"، اليوم الأربعاء، مصفاة الجيلي، أكبر مصفاة للنفط في السودان، الواقعة شمالي مدينة بحري في ولاية الخرطوم.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في السودان، في بيانٍ لها، إنّ "المليشيا المتمردة تسببت اليوم بحدوث حريق ببعض مرافق مصفاة الخرطوم بالجيلي، نتيجةً لإقدامها على تدمير وحدات التحكّم في المصفاة".

كما أوضح البيان أنّ المبادرة بإصدار بيان من قبل الميليشيا، "لن ينطلي على فطنة شعبنا في محاولةٍ لإلصاق جريمتها النكراء بالقوات المسلحة السودانية التي يمنعها ولاءها الوطني وعقيدتها الراسخة من الإقدام على مثل هذا السلوك البربري وتدمير مقدراتنا الوطنية".

كما حمّلت القوات المسلحة السودانية "الدعم السريع الإرهابية ومرتزقتها الذين جلبتهم من خارج البلاد، كامل تبعات هذه الجريمة الكبرى، وكل ما يترتب عليها من أضرار تلحق بالمنشأة، وسكان المنطقة حولها، ولا سيما وأنّها قد حرصت على احتلال المصفاة منذ أول يوم لتمرّدها المشؤوم"، داعيةً المجتمع الدولي والإقليمي بالإسراع في تصنيفها منظمة إرهابية.