رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النرويج تستهدف الوصول إلى "صفر انبعاثات" بحلول 2050

نشر
الأمصار

أعرب وزير الطاقة النرويجي تيري أوسلاند، عن أمله في أن تتمكن دول العالم من إيجاد "طريقة موثوقة" لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، واصفا النسخة الحالية من مؤتمر الأطراف COP28 بأنها "مهمة للغاية".

 

وأضاف أوسلاند في مقابلة أجراها مع شبكة " سكاي نيوز" على هامش مؤتمر COP28، أن الأطراف المشاركة قامت بمناقشة عدد من أبرز التحديات المتعلقة بتغير المناخ، مثل أمن الطاقة وكيفية تسريع التحول في الطاقة.

 

وقال: "من منظور النرويج، نحن نبحث في كيفية تطوير قطاع النفط والغاز في المستقبل من ناحية، ولكن أيضًا خفض الانبعاثات الناجمة عن الإنتاج من ناحية أخرى، وكذلك الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري".

 

وقال الوزير إن النرويج سوف نقوم بخفض الانبعاثات لديها بنسبة 50 بالمئة بحلول 2030 "وصولا إلى صفر انبعاثات تقريبا بحلول 2050".

 

وأكد أوسلاند أن بلاده تنظر أيضا في كيفية طرح تقنيات جديدة في هذا الإطار، أبرزها احتجاز الكربون وتخزينه، وتكنولوجيا الهيدروجين الأزرق وغيرها.

 

رئيس "COP28": الإمارات بذلت كل الجهود للوصول لاتفاق عادل بشأن المناخ


قال الدكتور سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأطراف «COP28» إن دولة الإمارات بذلت كل الجهود اللازمة لتسهيل عملية التفاوض للوصول إلى اتفاق عادل ومنصف للحد من تداعيات تغير المناخ.

ودعا رئيس مؤتمر الأطراف COP28 ممثلي الدول الأطراف إلى إظهار العزم والانتقال من تبادل البيانات إلى اتخاذ دور قيادي وتقديم حلول عملية.

وقال الدكتور سلطان الجابر: "وصلنا للمرحلة النهائية، والعالم ينتظر نتائج حاسمة تحقق التوازن بين التنمية المستدامة والعمل المناخي".

 

وفي سياق اخر، وقعت وزارة الاستثمار في دولة الإمارات ووزارة الشركات المملوكة للدولة في جمهورية إندونيسيا مذكرة تفاهم، لإرساء أسس الاستثمارات التي تدعم نمو الاقتصاد الرقمي.

تفاهم بين الإمارات وإندونيسيا

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من معالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار في دولة الإمارات، ومعالي أيريق طاهر، وزير الشركات المملوكة للدولة في جمهورية إندونيسيا.

ومن أبرز أهداف المذكرة هو وضع إطار للتعاون الاستثماري المشترك في مجال البنية التحتية الرقمية، مع التركيز بشكل خاص على مراكز البيانات في إندونيسيا، حيث سيجرى تطوير مجموعة كبيرة من مراكز البيانات التي تصل سعتها الإجمالية إلى 1,000 ميجاوات.

 

وجدير بالذكر، أن جمهورية إندونيسيا تتميز باقتصاد رقمي مزدهر مدفوعاً بتواجد العديد من الشركات الناشئة، ويوجد في الوقت الراهن أكثر من 60 مركز بيانات واسع النطاق في الدولة، وذلك باعتبارها رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.