رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تُعلن خفض الانبعاثات الكربونية 30% بحلول 2035

نشر
الأمصار

أعلنت مملكة البحرين خلال مشاركتها بمؤتمر COP28، عن التزامها بالاستراتيجية الوطنية للحياد الكربوني.

وتشمل إستراتيجية مملكة البحرين تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بحلول عام 2035، والوصول إلى صفر كربون بحلول 2060. وتشارك مملكة البحرين بجناح مميز لها ضمن مشاركتها قمة المناخ COP28.

وتسلط شاشات العرض الموجودة داخل الجناح، الضوء على المبادرات التي قامت المملكة بتدشينها مؤخراً في هذا السياق، وتشمل الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وإطلاق صندوق لتكنولوجيا المناخ بقيمة 750 مليون دولار، بالإضافة إلى تأسيس منصة "صفاء" لتعويض الانبعاثات الكربونية، إلى جانب إبراز التطور المحرز في تنفيذ المملكة مبادراتها من أجل الإسهام في تعزيز الأمن البيئي.

وقال المهندس محمد مزعل، أخصائي بيئة أول المجلس الأعلى للبيئة للبحرين: "إن جناح بلاده يبرز خطة العمل الوطنية التي أعلن عنها الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، والتي تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني 2060 من خلال ثلاثة مسارات: الاقتصاد منخفض الكربون والتكيف مع التغير المناخي وخلق فرص مستدامة في الاقتصاد الأخضر الجديد".

ولفت في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إلى الاستراتيجية التي أعلنت عنها المملكة ضمن التزامها في COP26 بالوصول إلى الحياد الكربوني إلي 30% بحلول 2035، واستراتيجية المملكة من أجل الاستثمار في الاقتصاد الأخضر حيث سخرت جهودها من أجل تغيير وتخفيف 80% من الانبعاثات الكربونية والتي تنبعث من 7 أماكن فقط (مصانع) ينبعث منها 80% من الانبعاثات الكربونية.

وحول مبادرات مملكة البحرين في تعزيز الحفاظ على البيئة أكد ضرورة تقديم حوافز من أجل التخفيف من هدر الطاقة واللجوء إلى الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى مبادرة لمضاعفة أشجار المانغروف 4 أضعاف حيث تم زراعة 400 ألف شجرة منذ COP26 ، وتطمح المملكة بزراعة 1.6 مليون شجرة بحلول 2035.

مملكة البحرين وجمهورية كوريا تتعاونان في المجال البيئي والتنمية المستدامة

وعلى صعيد اخر، وقعت مملكة البحرين، مذكرة تفاهم مع جمهورية كوريا الصديقة، يتم بموجبها تعزيز التعاون بين الدولتين الصديقتين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، وبما يدعم جهود البلدين الحثيثة في تحقيق التزاماتهم البيئية وتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ووقع سعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ مذكرة التفاهم، مع معالي الدكتورة هان هوا جين وزيرة البيئة في جمهورية كوريا الصديقة، على هامش مشاركة وزير النفط والبيئة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 المنعقد في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

 وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، وتوفير فرص نوعية مناسبة لتبادل المعلومات والتكنولوجيا والخبرات في مجال البيئة والقيام بأنشطة تعاونية في المجالات البيئية والمناخية وتبادل الزيارات وفرص التدريب، بالإضافة إلى التعاون في مجال إدارة المخلفات، والسياسات والبرامج الاستراتيجية، وحماية التنوع الحيوي، وتغير المناخ، وجودة الهواء، وإدارة جودة المياه، ورفع مستوى التثقيف والوعي البيئي.

 

 وأشاد الدكتور محمد بن مبارك بن دينه بالعلاقات المتميزة التي تربط مملكة البحرين بجمهورية كوريا الصديقة وما تشهده من تعاون مضطرد في مختلف المجالات ومنها الشؤون البيئية والمناخية، مؤكداً أن توقيع مذكرة التفاهم يعكس اهتمام البلدين وحرصهما على الدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين نحو آفاق أرحب، وبما يسهم في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتطلعات البيئية المنشودة عبر الابتكار والتعاون والاستخدام الأمثل للموارد.

 

 وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم، زارت الدكتورة هان هوا جين وزيرة البيئة والوفد المرافق جناح مملكة البحرين في المعرض المصاحب لمؤتمر المناخ، حيث اطلعت على المبادرات والخطط الاستراتيجية والمشاريع الوطنية ونواحي دعم الجهود الدولية التي تقوم بها مملكة البحرين في مجال حماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن المناخي.