رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. الأمم المتحدة تحذر من احتمال توقف المساعدات للسودان

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية، أن الأمم المتحدة تحذر من احتمال توقف المساعدات للسودان، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

 الجيش السوداني والدعم السريع

أعلنت الأمم المتحدة، أن أكثر من 12 ألف شخص قتلوا في الحرب الدائرة بين الجيش وقوات «الدعم السريع» في السودان منذ أبريل/ نيسان الماضي. وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان «أوتشا» في بيان: «قتل أكثر من 12190 شخصاً منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع منتصف أبريل بما في ذلك 1300 شخص قتلوا خلال الفترة من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

وأضاف: «فر حوالي 6.6 مليون شخص من منازلهم إلى داخل البلاد وخارجها». وأوضح المكتب الأممي، أن 5.3 مليون شخص نزحوا داخلياً في 4473 موقعاً في جميع ولايات البلاد (18 ولاية). وأردف: «فيما عبر حوالي 1.3 مليون شخص إلى البلدان المجاورة، تشاد ومصر وإفريقيا الوسطى وإثيوبيا وجنوب السودان».

أمريكا تدفع بمبعوث رفيع لبحث أزمة السودان

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أن المبعوث الخاص هامر، سيحضر القمة الاستثنائية الحادية والأربعين لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) بشأن السودان ويجتمع بمسؤولين من جيبوتي.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن المبعوث هامر عن الدعم للجهود الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع في السودان وتعزيز التحول الديمقراطي والضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق، ودعم العدالة والمساءلة لضحايا العنف.

وأشارت إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون القرن الأفريقي مايك هامر، سيغادر إلى جيبوتي وقطر وإثيوبيا من 7 حتى 17 ديسمبر

ويشارك “هامر”، في منتدى الدوحة في قطر ويناقش مع المسؤولين القطريين الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إنهاء العنف الدائر في السودان وتعزيز الاستقرار في القرن الأفريقي.

ودعت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دولة جنوب السودان، الحكومة الانتقالية المنشطة، إلى التحقيق في مقتل 75 مدنيا في منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان بجانب مزاعم تورط عناصر جيش دفاع جنوب السودان في القتال.

واندلعت أعمال العنف فجر الأحد الماضي في هجوم انتقامي على دينكا نقوك في منطقتي وونكوي ونييل بمنطقة أبيي، نفذها الشباب المسلحين من مقاطعة تويج بولاية واراب المجاورة.

ويأتي الهجوم الأخير بعد اشتباكات في منطقة أيوك بمقاطعة تويج في 13 نوفمبر نفذها شباب دينكا نقوك المسلحين من أبيي والتي خلفت 34 قتيلا بينهم جنودا من الجيش الحكومي.