رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تكشف أرقام صادمة عن تفشي الكوليرا في السودان

نشر
الأمصار

أبلغ العاملون في المجال الإنساني بـ الأمم المتحدة، عن زيادة بنسبة 70 بالمئة في حالات الإصابة بالكوليرا في السودان، الأمر الذي أدى إلى توسيع نطاق الاستجابة.

تفشي الكوليرا في السودان

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من استمرار تفشي الكوليرا وتفاقمه، حيث تم تسجيل الزيادة الأخيرة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط.

وكشف المكتب نقلاً عن بيانات من وزارة الصحة الاتحادية السودانية ومنظمة الصحة العالمية " أنه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 5200 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، بما في ذلك أكثر من 160 حالة وفاة، في تسع ولايات بالسودان منذ 26 سبتمبر".

وأوضح المكتب أن الأمم المتحدة وشركاءها الإنسانيين يواصلون توسيع نطاق الاستجابة لتفشي المرض، بما في ذلك من خلال دعم عمليات تشخيص الحالات وعلاجها ومعالجة قضايا المياه والصرف الصحي والنظافة العامة.

ماهو مرض الكوليرا؟

الكوليرا التهاب معوي تسببه عصيات جرثومية تعرف باسم (vibrio ckolera)  أعراضه الإسهال وفقدان السوائل من الجسم والجافف الشديد أيضا ويمكن أن تكون الإصابة به قاتله وتسببها بكتريا vibrio ckolera تم اكتشافها في عام 1883 وعلى الرغم من أن علاجها سهل إلا أنها تصيب ما بينن 3إلى5 ملايين شخص كل سنة وتسبب أكثر من 100 ألف حالة وفاه في جميع أنحاء العالم.

ماهي أعراض مرض الكوليرا
ظهور الأعراض يختلف من شخص لأخر وإذا ظهرت الأعراض فسيكون ذلك ما بين 12 ساعة و 5 أيام بعد التعرض للبكتيريا المسببة لهذا المرض ومن أعراضها الإسهال الشديد، القيء، تشنجات الساق، وفقدان السوائل بسرعة تصل إلى 20 لتراً يومياً لذلك يمكن أن يحدث للشخص جفاف شديد والوفاة.

الوقاية من مرض الكوليرا
هنالك مجموعة من التدابير والمطاعيم التي تقلل من حالات الإصابة بمرض الكوليرا منها، الاعتماد على المياه النظيفة والمناسبة للشرب، غسل اليدين بالمياه النظيفة مع الصابون، استخدام الملحاض إو أنظمة الصرف الصحي، الاهتمام بتعليم أفراد المنطقة ممارسات التنظيف الصحيحة يمكن استخدام المطاعيم الفموية ومنها مطعوم دوكورال، يعطى للبالغين والأطفال ويمنح حماية بنسبه 85% لمدة لاتتراوح بين 4 إلى 6 أشهر، مطعوم شانكول يعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى 5 سنوات وتمنح حماية 67% لمدة تصل إلى 5 سنوات، مطعوم فاتشورا وهذا المطعوم الوحيد الحاصل على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية للوقاية من الكوليرا ويمنح حماية تصل إلى 80% بعد 3 إشهر من إستعماله.